بوتين يكلف الحكومة بوضع اجراءات لمنع وقوع نزاعات قومية وتحديث القوات المسلحة الروسية

أخبار روسيا

بوتين يكلف الحكومة بوضع اجراءات لمنع وقوع نزاعات قومية وتحديث القوات المسلحة الروسيةصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584761/

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومين رئاسيين "حول ضمان الوفاق ما بين القوميات" و"حول تنفيذ الخطط والبرامج لبناء وتطوير القوات المسلحة الروسية وغيرها من القوات والتشكيلات العسكرية، وتحديث المجتمع الصناعي العسكري". وكلف بوتين حكومة البلاد بوضع عدد من الاجراءات لتعزيز وحدة شعوب روسيا وتطوير القوات المسلحة الروسية.

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين 7 مايو/ايار مرسوما رئاسيا "حول ضمان الوفاق ما بين القوميات". وكلف بوتين ادارته وحكومة البلاد بوضع عدد من الاجراءات لتعزيز وحدة شعب روسيا.

وقد جاء في المرسوم انه يتعين على الحكومة وادارة الرئيس ان تقوما في موعد لا يتعدى 1 يونيو/حزيران المقبل باعداد مقترحات بشأن تأسيس مجلس لشؤون العلاقات ما بين القوميات تابع للرئيس الروسي، وفي موعد لا يتعدي 1 ديسمبر/كانون الاول المقبل وضع واقرار استراتيجية السياسة القومية للدولة.

كما يجب مع حلول شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وضع مجموعة من الاجراءات الهادفة الى تحسين عمل الهيئات الرسمية الروسية فيما يخص منع وقوع نزاعات ما بين القوميات، بما في ذلك وضع آليات فعالة لتسويتها والمرقابة المنتظمة لحالة العلاقات ما بين القوميات وتنشيط العمل لمكافحة ظواهر التطرف القومي او الديني وقطع دابر نشاط مجموعات اجرامية منظمة على اساس قومي.

بالاضافة الى ذلك ينص المرسوم على اعداد وتقديم مشاريع الوثائق القانونية الرامية الى تشديد المسؤولية الادارية والجنائية عن مخالفة التشريعات الروسية حول الهجرة، وذلك بحلول شهر ديسمبر/كانون الاول المقبل.

بوتين يكلف الحكومة بزيادة حصة النماذج الحديثة من السلاح في القوات المسلحة الروسية الى 70%

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كذلك مرسوما "حول تنفيذ الخطط والبرامج لبناء وتطوير القوات المسلحة الروسية وغيرها من القوات والتشكيلات العسكرية، وتحديث المجتمع الصناعي العسكري".

وكلف الرئيس حكومة البلاد بموجب المرسوم "بتجهيز القوات المسلحة الروسية بنماذج حديثة من الاسلحة والمعدات العسكرية والخاصة، لكي تبلغ حصتها 70% بحلول عام 2020".

واكد المرسوم ان ما سيحظى بالاولوية هو تطوير قوات الردع النووي، ووسائل الدفاع الجوي والفضائي، والمنظومات للاتصال والاستطلاع والادارة والتشويش الالكتروني، والاجهزة الطائرة بدون طيار، والمجمعات الهجومية الآلية، وطائرات النقل الحديثة، والاسلحة العالية الدقة ووسائل التصدي لها، وانظمة حماية سلامة افراد القوات المسلحة.

كما ينص المرسوم على تطوير الاسطول البحري الحربي الروسي، وقبل كل شيء في منطقة القطب الشمالي والشرق الاقصى، بهدف الدفاع عن المصالح الاستراتيجية الروسية.

وكلف بوتين الحكومة الروسية ايضا بتنفيذ عدد من الاجراءات في العام الحالي، أهمها وضع نظام جديد نوعيا للتحليل والتخطيط الاستراتيجي في مجال التصدي للاخطار التي تهدد الامن القومي الروسي، وذلك لفترة ما بين 30 و50 عاما ولغرض وضع برامج التسلح الحكومية.

والى جانب المراسيم الاخرى التي وقعها الرئيس فلاديمير بوتين في يوم تنصيبه، وقع مرسوما "حول الاجراءات لتنفيذ السياسة الديموغرافية الروسية" التي يراد منها ان تتيح بان يزداد معدل الاعمار في روسيا بحلول عام 2018، ليصل الى 74 عاما، بالاضافة الى ارتفاع معدل الولادات.

المصدر: "ايتار - تاس"، "انترفاكس"