مرسوم رئاسي: تطوير التكامل في اطار رابطة الدول المستقلة من الاتجاهات الاساسية للسياسة الخارجية الروسية

أخبار روسيا

مرسوم رئاسي: تطوير التكامل في اطار رابطة الدول المستقلة من الاتجاهات الاساسية للسياسة الخارجية الروسية
قمة رابطة الدول المستقلة (صورة من الارشيف)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584755/

جاء في المرسوم الرئاسي حول اجراءات تنفيذ النهج السياسي الخارجي لروسيا الاتحادية الذي اصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان من الاتجاهات الاساسية للسياسة الخارجية الروسية تطوير التعاون المتعدد الجوانب وعمليات التكامل على ساحة رابطة الدول المستقلة.

جاء في المرسوم الرئاسي حول اجراءات تنفيذ النهج السياسي الخارجي لروسيا الاتحادية الذي اصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين 7 مايو/ايار ان من الاتجاهات الاساسية للسياسة الخارجية الروسية تطوير التعاون المتعدد الجوانب وعمليات التكامل على ساحة رابطة الدول المستقلة.

وورد في المرسوم كذلك ان روسيا ستتبع نهجا يهدف الى التطوير اللاحق للتعاون المتعدد الجوانب بين البلدان الاعضاء في رابطة الدول المستقلة في المجال الاجتماعي الاقتصادي والانساني ومجال حماية القانون وغير ذلك من المجالات.

وبموجب المرسوم سيواصل العمل على تطبيق المعاهدة حول منطقة التجارة الحرة الموقع يوم 18 اكتوبر/تشرين الاول عام 2011.

ويشار فيه كذلك الى انه سيستمر توسيع التعاون مع بيلاروس في اطار دولة الاتحاد روسيا بيلاروس.

وشددت الوثيقة على ضرورة "المساهمة في تعميق التكامل الاوراسي في اطار الاتحاد الجمركي والمجال الاقتصادي الموحد لروسيا وبيلاروس وكازاخستان، وتأسيس الاتحاد الاقتصادي الاوراسي مع حلول 1 يناير/كانون الثاني عام 2015 انطلاقا من الطابع المنفتح لهذه العمليات الذي سيسمح بانضمام الدول الاخرى اليها، وقبل كل شيء الدول الاعضاء في المجموعة الاقتصادية الاوراسية ورابطة الدول المستقلة، وبالاضافة الى ذلك المساهمة في دعم البنى التكاملية الجديدة على الصعيد الدولي".

ويهدف المرسوم الى تعزيز منظمة معاهدة الامن الجماعي وآلياتها للرد السريع على التحديات والاخطار المعاصرة وقدراتها على حفظ السلام وتحسين التنسيق السياسي الخارجي في اطار هذه المنظمة.

ويؤكد المرسوم على ان روسيا ستواصل مشاركتها الفعالة في البحث عن سبل حل قضية ترانسنيستريا (بريدنيستروفيه)، وذلك على اساس احترام السيادة ووحدة الاراضي والصفة الحيادية لجمهورية مولدافيا لدى تحديد الصفة المتميزة لترانسنيستريا.

وسيستمر العمل على تسوية النزاع في قره باغ الجبلية بالتعاون مع الدول الاخرى التي ترأس بصورة مشتركة مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الامن والتعاون الاوروبي، وعلى اساس المبادئ الواردة في البيانات المشتركة للرؤساء الروسي والامريكي والفرنسي الصادرة في الاعوام 2009 - 2011.

ويشدد المرسوم على ان "روسيا ستساعد بنشاط على قيام جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية كدولتين ديمقراطيتين حديثتين، وتعزيز مواقعهما الدولية، وضمان الامن الثابت والانعاش الاجتماعي الاقتصادي لهما".

هذا وقد وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا المرسوم في ذات اليوم الذي جرت فيه مراسم تنصيبه.

المصدر: "ايتار - تاس"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

نقطة المراقبة التركية بإدلب.. كيف حاصرتها قوات الجيش السوري؟