الدور الروسي المرتقب على مسرح السياسة الدولية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584732/

مع عودةِ الرئيسِ فلاديمير بوتين الى سدة الرئاسةِ الروسية كَثرت التساؤلات حول دور روسيا المرتقب على مسرح السياسة الدولية، بالرغم من أن بوتين حدد ملامح السياسة الخارجيةِ لبلاده خلال حملته الانتخابية.

يعود فلاديمير بوتين الى الكرملين وسط تساؤلات حول دور روسيا على مسرح السياسة الدولية، في ظل المتغيرات المتسارعة على أكثر من صعيد. فقد رسم بوتين خارطة السياسة الخارجية لروسيا في احدى المقالات التي نشرها خلال حملته الانتخابية، حيث تناول رؤية الادارة الروسية الجديدة لأبرز القضايا الدولية، مؤكدا أنه لا يمكن تجاهل بلاده في القضايا الإقليمية والعالمية، ومشددا على ضرورة مراعاة مصالحها، دون ان يغفل سعي موسكو لفهم مصالح شركائها وأخذها بعين الاعتبار.

وبدت المتغيرات التي تمر بها المنطقة العربية في مقالة بوتين على رأس أولويات ادارة الكرملين، مما يعني ان الدبلوماسية الروسية ستستمر بنهجها المتبع تجاه ما يسمى بالربيع العربي.

وفي السياق ذاته، قال ليونيد ايفاشوف رئيس أكاديمية العلوم الجيوسياسية الروسية لـ"روسيا اليوم" في محاولة لاستقراء ملامح الدبلوماسية الروسية مع عودة بوتين الى الكرملين: "يبدو أن هدف موسكو الاول سينصب على حماية مصالح روسيا الاقتصادية أولا ومن ثم الجيوسياسية، والدفاع عن مصالحها في المنطقة العربية وعدم استغلال الأوضاع المتوترة من أجل إخراج روسيا من المنطقة، كما جرى في العراق عقب الاحتلال الأمريكي في عام 2003".

من جهته، اشار اليكسي فينينكو الخبير في معهد الأمن الدولي بموسكو، الى ان "بوتين لم يخف حذره من تداعيات الربيع العربي، حيث القى باللوم على التدخل الخارجي الداعم لطرف واحد في النزاعات الداخلية".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور