صربيا.. بوريس تاديتش يتقدم في انتخابات الرئاسة والمعارضة تتقدم بالانتخابات البرلمانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584690/

يتقدم بوريس تاديتش زعيم الحزب الديمقراطي في صربيا في انتخابات الرئاسة التي جرت في البلاد يوم الأحد بحصوله على 26,8% من أصوات الناخبين، بحسب استطلاعات لرأي الناخبين، كما تشير النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية إلى أن الائتلاف المعارض بقيادة توميسلاف نيكوليتش يتقدم في الانتخابات البرلمانية.

 

يتقدم بوريس تاديتش زعيم الحزب الديمقراطي في صربيا في انتخابات الرئاسة التي جرت في البلاد يوم الأحد بحصوله على 26,8% من أصوات الناخبين، بحسب استطلاعات لرأي الناخبين، بينما حصل منافسه توميسلاف نيكوليتش زعيم الحزب التقدمي الصربي المعارض على 25,6% من الأصوات.

وستجري الجولة الثانية من الانتخابات في 20 مايو/أيار.

كما تشير النتائج الأولية للانتخابات إلى أن الائتلاف المعارض بقيادة توميسلاف نيكوليتش يتقدم في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأحد أيضا بحصوله على 24,2% من أصوات الناخبين واحتل الائتلاف الديمقراطي بقيادة تاديتش على المرتبة الثانية بحصوله على 21,3% من الأصوات، وذلك بعد فرز 7,5% من الأصوات.

وأغلقت اللجان الانتخابية في صربيا أبوابها يوم الأحد في الساعة 18.00 بتوقيت غرينتش عقب 13 ساعة من التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في ظل استياء المواطنين من الوضع الاقتصادي المتردي. ووفقا للجنة الانتخابية الصربية، فإن نسبة المشاركة وصلت إلى 48.24% قبل ساعتين من إغلاق صناديق الاقتراع.

ويختار المصوتون يوم الأحد رئيس البلاد الجديد من بين 12 مرشحا، و250 نائبا بالبرلمان الوطني بين مرشحي 18 حزبا وائتلافا، بالإضافة لاختيار السلطات المحلية الجديدة.

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب