الأمم المتحدة: 225 مراقبا سيكونون في سورية بحلول 14 مايو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584608/

أعلنت بعثة مراقبي الأمم المتحدة في سورية أن عدد مراقبي البعثة قد يصل إلى 225 بحلول الرابع عشر من الشهر الجاري.

أعلنت بعثة مراقبي الأمم المتحدة في سورية أن عدد مراقبي البعثة قد يصل إلى 225 بحلول الرابع عشر من الشهر الجاري.

وقال المكتب الإعلامي للبعثة في بيان اليوم السبت 5 مايو/ايار إن في سورية حاليا يعمل 39 جنديا غير مسلح إضافة الى 16 موظفا مدنيا، يقومون بشكل ناجح بتنفيذ مهماتهم في إطار خطة كوفي عنان.

وتفقد عدد من مراقبي الأمم المتحدة السبت نقطتي تمركز عسكريتين في دوما وحرستا بريف العاصمة السورية دمشق، وسجلوا استمرار وجود عدد من دبابات الجيش التي لم يتم سحبها وفق خطة المبعوث العربي الأممي كوفي عنان.

وقد شاهد المراقبون، وفق وكالة "رويترز"، إحدى الدبابات التي تم إخفاؤها تحت غطاء كبير وقاموا بتوثيق ذلك بالتقاطِ صور لها. كما سجلوا الانتشار الكثيف لعناصر الجيش ونقاط التفتيش في معظم الشوارع.

واستمع المراقبون لشهادات عدد من السكان الذين أكدوا أن هناك عمليات قصف وإطلاق نار كل ليلة، رغم تسجيل هدوء نسبي.

محلل سياسي سوري: ازدياد عدد المراقبين يقابله ازدياد في وتيرة العنف

قال المحلل السياسي خلف المفتاح في حديث مع قناة "روسيا اليوم"، من الواضح انه كل ما زاد عدد المراقبين الذين تستقبلهم دمشق وتتعاون معهم  لتسهيل مهامهم، كلما زادت وتيرة العنف، واضاف بأن ذلك يوضح أن هناك طرفان في المعادلة، الاول هو الجانب السوري الرسمي الذي يبدي تعاونا كاملا مع بعثة المراقبين، أما الطرف الثاني فهو يحاول عرقلة المهمة والابقاء على دوامة العنف. وأشار المفتاح إلى ان الموقف الغربي مضلل ويمارس عكس الخطابات الظاهرية التي يطلقها.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"