بيريز: يجب التفكير مليا قبل اتخاذ قرار بضرب إيران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584577/

صرح الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بأنه يجب "التفكير مليا" قبل الإقدام على شن ضربة عسكرية على المنشآت النووية الإيرانية.

صرح الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بأنه يجب "التفكير مليا" قبل الإقدام على شن ضربة عسكرية على المنشآت النووية الإيرانية.

واقترح بيريز في مقابلة مع صحيفة "غلوب اند مايل" الكندية تبني نظام زيارات التفتيش والتحقق من المعلومات التي تقدمها طهران، من أجل الحيلولة دون حصول إيران على سلاح نووي. وأضاف أن "شن ضربة استبقاية قد يؤدي الى فقدان الفرصة لوضع مثل هذا النظام".

وتساءل بيريز عما إذا كانت الضربة العسكرية ستثمر عن "النتيحة المرجوة". وأعاد الى الأذهان تقييمات بعض المحللين والخبراء التي تشير إلى أن "الضربة" قد تؤدي إلى إضعاف إيران لمدة عامين أو 3 أعوام، معتبرا هذه الفترة غير كافية.

وشدد بيريز على أن البرنامج النووي الإيراني "يشكل خطرا حقيقيا ليس على اسرائيل وحدها بل وعلى العالم بأكمله". وأكد أن الولايات المتحدة لا تستطيع ان تسمح لإيران بأن تسيطرعلى منطقة الشرق الأوسط بأكملها. وأشار الى ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما نجح في تشكيل تحالف دولي لمواجهة إيران.

واعتبر الرئيس الاسرائيلي أن العمل في هذا الاتجاه يجب أن يبدأ من اتخاذ إجراءات غير عسكرية، بما في ذلك إجراءات اقتصادية وسياسية للضغط على طهران.

تجدر الإشارة الى ان بيريز يبدأ يوم الاثنين القادم زيارة رسمية الى كندا للتباحث مع المسؤولين الكنديين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وقضية البرنامج النووي الإيراني.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"