روسيا تؤيد خطط قرغيزيا بعدم تمديد اتفاقية قاعدة "ماناس" مع الولايات المتحدة

أخبار روسيا

روسيا تؤيد خطط قرغيزيا بعدم تمديد اتفاقية قاعدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584522/

أعلن ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد يوم 4 مايو/أيار في موسكو أن موسكو تعول على أن حاجة الأمريكيين لاستخدام قاعدة "ماناس" القرغيزية ستزول قريبا.

أعلن ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد يوم 4 مايو/أيار في موسكو أن موسكو تعول على أن حاجة الأمريكيين لاستخدام قاعدة "ماناس" القرغيزية ستزول قريبا. وقال:" نحن ننطلق من أن الحاجة لقاعدة "ماناس" ستزول في المستقبل غير البعيد، وذلك لانسحاب القوات الأمريكية المخطط له من أفغانستان". وأضاف قائلا:" نحن تقبلنا بشكل إيجابي البيان الذي تقدم به السيد أتامبايف رئيس الجمهورية القرغيزية بشأن نيته بعدم تمديد مفعول اتفاقية قاعدة "ماناس" مع الولايات المتحدة بعد عام 2014 وتحويل هذا المطار إلى مجمع دولي للنقل الجوي لا يحتوي على أية عناصر عسكرية. وأضاف قائلا:" ليس سرا أن موضوع ماناس يتم التركيز عليه في الأونة الأخيرة في العلاقات الأمريكية القرغيزية. وذلك  بالارتباط مع استمرار العمليات الجارية في أفغانستان".

واستطرد لوكاشيفيتش:" أكرر أن موقفنا مدعوم بحجج موضوعية ومعروف للجميع. وإننا نعتبر ان مواصفات وفترة عمل القاعدة يجب ان تكون مشروطة بمهام استقرار جهود القوات الدولية لإرساء الأمن في أفغانستان".

المصدر: وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة