الناشط الصيني الضرير شين غوانغ شينغ قد يسافر الى الخارج للدراسة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584505/

سمحت وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة 4 مايو/أيار، للناشط الصيني الضرير تشن غوانغ تشينغ بأن يقدم طلبا للسفر إلى الخارج للدراسة هناك، عبر القنوات الرسمية.

سمحت وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة 4 مايو/أيار، للناشط الصيني الضرير تشن غوانغ تشينغ بأن يقدم طلبا للسفر إلى الخارج للدراسة هناك، عبر القنوات الرسمية.

واعتبر مراقبون أن هذا القرار يأتي بمثابة محاولة من بكين لإيجاد مخرج من الخلاف مع واشنطن الذي نشب حول مصير الناشط الصيني.

وقال متحدث باسم الخارجية الصينية: "في الوقت الراهن يرقد تشن غوانغ تشينغ في مستشفى، حيث يخضع للعلاج. وإذا كان يريد السفر إلى الخارج للدراسة، فبإمكانه ان يتوجه إلى المؤسسة المعنية بهذا الموضوع، مثل المواطنين الصينيين الآخرين، ووفقا للقوانين الصينية".

وكانت قضية تشن غوانغ تشينغ الذي وصل إلى السفارة الأمريكية في بكين منذ أسبوع، وقال إنه هرب من منزله، حيث وضعته السلطات رهن الإقامة الجبرية، قد أدت إلى خلاف جديد بين البلدين.

ولم تعلن بكين أو واشنطن بشكل رسمي عن مكان وجود الناشط الصيني، إلا بعد وصول وفد أمريكي رفيع المستوى برئاسة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إلى بكين. وغادر تشن غوانغ تشينغ السفارة بعد 6 أيام من إقامته فيها وتم نقله إلى المستشفى، بينما أعلنت مصادر دبلوماسية أمريكية أن الناشط لم يتوجه إلى واشنطن بطلب اللجوء بل أكد أنه يريد البقاء في الصين. وفي اليوم التالي ذكرت مصادر أمريكية وصينية أن الناشط غير موقفه، قائلا إنه يريد السفر إلى الولايات المتحدة "للاستراحة"، وهذا بعد تلقي زوجته تهديدات.

وأكد تشن غوانغ تشينغ على رغبته في السفر إلى الولايات المتحدة لأعضاء الكونغرس الأمريكي خلال مكالمة هاتفية يوم الأربعاء. وكان الكونغرس قد اجتمع لجلسة استماع غير عادية  لبحث مصير الناشط الصيني، وكان بوب فو صديق تشن غوانغ تشينغ يلقي كلمة أمام النواب الأمريكيين، عندما اتصل به الناشط نفسه هاتفيا، وقال انه يريد ان يلتقي وزيرة الخارجية الأمريكية خلال زيارته لواشنطن.

تجدر الإشارة إلى أن تشن غوانغ تشينغ (40 عاما) معروف بنشاطه في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، لا سيما في محافظة  شاندون التي كان يسكن فيها. وتحدث الناشط عن حملات الإجهاض الإجباري للنساء في المناطق الريفية. وكان تشن غوانغ تشينغ قد قضى عقوبة مدتها 4 سنوات في السجن قبل أن يخرج منه في عام 2010 ويعود إلى نشاطه الحقوقي.

المصدر: وكالة "إيتار- تاس"

فيسبوك 12مليون