باكستان تفرض ضريبة على شاحنات الناتو المتوجهة الى أفغانستان عبر اراضيها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584423/

نقلت قناة "اج تي في" الباكستانية يوم الاربعاء 2 مايو/ايار ان السلطات الباكستانية تعتزم فرض ضريبة بمقدار الف دولار على كل شاحنة تابعة لحلف شمال الاطلسي تنقل الحمولات المخصصة لقوات الناتو عبر الاراضي الباكستانية.

نقلت قناة "اج تي في" الباكستانية يوم الاربعاء 2 مايو/ايار ان السلطات الباكستانية تعتزم فرض ضريبة بمقدار الف دولار على كل شاحنة تابعة لحلف شمال الاطلسي ستنقل الحمولات المخصصة لقوات الناتو عبر الاراضي الباكستانية.

وقال علي محمد غارديزي رئيس هيئة الطرق السريعة الوطنية في باكستان ان هذه الضريبة تهدف الى تعويض الضرر الذي تلحقه شاحنات الحاويات التابعة للناتو بالطرق الباكستانية.

ووفقا لتقييمات وزارة النقل الباكستانية  التي أوردها غارديزي فانه خلال الـ 10 سنوات التي استمر فيها ترانزيت الحمولات المخصصة لقوات الناتو الى افغانستان تعرضت شبكة الطرق الباكستانية الى أضرار مادية بقيمة تصل الى حوالي 1.5 مليار دولار.

وكانت اسلام آباد قد منعت حلف الناتو في نهاية عام 2011 من نقل حمولاته العسكرية عبر اراضيها ردا على الغارة الأطلسية على معابر تفتيش للجيش الباكستاني في منطقة مهمند القبلية الواقعة شمال غرب باكستان، الذي ادى الى مقتل 24 عسكريا باكستانيا.

وطالبت السلطات الباكستانية الولايات المتحدة بمغادرة قاعدتها الجوية في منطقة شمسي الباكستانية حيث تمركزت طائرات بدون طيار امريكية ، كما أعلنت عزمها اعادة النظر في جميع الاتفاقيات السياسية والعسكرية مع الولايات المتحدة وحلف الناتو.

واعطت اسلام آباد في وقت لاحق اشارات اكدت فيها عزمها على النظر في امكانية استئناف ترانزيت الحمولات المخصصة لقوات الناتو الى افغانستان عبر اراضيها، ولكن وفقا لشروط معينة.

واوصى البرلمان الباكستاني في منتصف ابريل/نيسان الماضي حكومة البلاد باستئناف ترانزيت الحمولات المخصصة لقوات الناتو في افغانستان عبر الاراضي الباكستانية، إلا انه طالب في الوقت ذاته بمنع الطائرات بدون طيار الامريكية من ضرب الاهداف في اراضي باكستان.

ولم تذكر وسائل الاعلام الباكستانية مواعيد استئناف ترانزيت الحمولات عبر باكستان، غير انها اشارت الى ان رفض واشنطن وقف عمليات الطائرات بدون طيار في الاراضي الباكستانية يزيد المسألة تعقيدا.