الانتقالي الليبي يتخلى عن قانون يحظر الاحزاب الدينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584365/

ألغى المجلس الوطنى الانتقالى الحاكم فى ليبيا مادة من قانون الأحزاب السياسية كانت تحظر إنشاء أحزاب على أساس دينى أو قبلى أو عرقى، وفق نص القانون الذى تلي الأربعاء 2 مايو/ايار أمام الصحفيين.

ألغى المجلس الوطنى الانتقالى الحاكم فى ليبيا مادة من قانون الأحزاب السياسية كانت تحظر إنشاء أحزاب على أساس دينى أو قبلى أو عرقى، وفق نص القانون الذى تلي الأربعاء أمام الصحفيين.

ولم يتضمن النص الذى تلاه عضو اللجنة القانونية فى المجلس الوطنى الانتقالى، أي إشارة إلى حظر الأحزاب الدينية أو القبلية، بخلاف ما كان قد أعلنه المجلس الانتقالى الأسبوع الفائت.

وكان المتحدث باسم المجلس الوطنى الانتقالى وأعضاء فيه أعلنوا تبنى هذا القانون فى 24 إبريل، وأكدوا أن القانون يتضمن مادة تحظر تأسيس الأحزاب وفق اعتبارات دينية أو إقليمية أو عرقية أو قبلية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن عضو في المجلس الوطني الانتقالي، رفض الكشف عن هويته، ان هذا الإعلان يشكل "اختبارا لردود الفعل". ويعد القانون الأول من نوعه منذ 1964.

وكان القانون، بحسب صيغته الأسبوع الماضى، يمنع الإسلاميين المتشددين ودعاة الفيدرالية من تنظيم أنفسهم سياسيا، فى إستراتيجية "استبعاد" يندد بها ممثلوهم.

المصدر: "ا ف ب"

الأزمة اليمنية