انتخاب يانوش أدير رئيسا جديدا للمجر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584341/

أنتخب البرلمان في المجر يوم الأربعاء 2 مايو/أيار يانوش أدير النائب في البرلمان الأوروبي رئيسا للبلاد. وصوت 262 نائبا لصالح انتخاب أدير (52 عاما) رئيسا للبلاد، أي أكثر من ثلثي أصوات أعضاء البرلمان الـ 386، وهو الحد الأدنى الذي ينص عليه القانون لفوز المرشح في الجولة الأولى من التصويت.

أنتخب البرلمان في المجر يوم الأربعاء 2 مايو/أيار يانوش أدير النائب في البرلمان الأوروبي رئيسا للبلاد.

وصوت 262 نائبا لصالح انتخاب أدير (52 عاما) رئيسا للبلاد، أي أكثر من ثلثي أصوات أعضاء البرلمان الـ 386، وهو الحد الأدنى الذي ينص عليه القانون لفوز المرشح في الجولة الأولى من التصويت.

وكان فيكتور أوربان زعيم التحالف الحاكم قد رشح أدير لرئاسة البلاد، رغم استياء المعارضة. وقاطعت المعارضة اليسارية (الحزب الاشتراكي المجري وحزب الخضر) الاقتراع بينما صوت حزب "من أجل مجر أفضل" اليميني المعارض ضد ترشيح أدير، لكن موقف هذه الأحزاب لم يحل دون انتخابه في منصب الرئاسة.

وينص دستور المجر على ان يتولى الرئيس المنتخب مهامه بعد أسبوع من إقراره في المنصب. كما يتعين على أدير ان يتخلى عن مقعده في البرلمان الأوروبي خلال 60 يوما.

وكان الرئيس السابق بال شميت قد قدم الاستقالة منذ شهر بعد اتهامه بالتورط في فضيحة أخلاقية، تتعلق بـ"سرقة" أجزاء من الرسالة العلمية التي نال بها درجة الدكتوراه في عام 1992.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"