نقل الناشط الحقوقي الصيني شين غوانغ شينغ الى المستشفى بعد مغادرته السفارة الأمريكية في بكين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584336/

نُقل الناشط الصيني الحقوقي الضرير تشن غوانغ تشينغ الى المستشفى بعد ان غادر يوم الأربعاء 2 مايو/أيار السفارة الامريكية في بكين، التي لجأ اليها اثر هروبه من محل إقامته الجبرية.

نُقل الناشط الصيني الحقوقي الضرير تشن غوانغ تشينغ الى المستشفى بعد ان غادر يوم الأربعاء 2 مايو/أيار السفارة الامريكية في بكين، التي لجأ اليها اثر هروبه من محل إقامته الجبرية.

وقالت وكالة "شينخوا" الصينية الرسمية إنه "غادر (المكان) بإرادته"، بينما قال مسؤول أمريكي إنه قد نقل إلى مؤسسة طبية في بكين.

وأفادت صحيفة "واسنطن بوست" في موقعها الالكتروني ان الناشط الضرير قال في اتصال هاتفي صباح يوم الأربعاء انه خرج من السفارة الأمريكية ويتوجه الى المستشفى برفقة السفير الأمريكي غاري لوك.

وقال دبلوماسي أمريكي ان الناشط الصيني قرر البقاء في وطنه، بعد ان تعهدت السلطات بالتعامل معه كمواطن عادي. وشدد الدبلوماسي على ان شين غوانغ شينغ لم يتوجه الى الولايات المتحدة بطلب اللجوء السياسي، وأضاف ان الناشط الصيني سيعود الى أسرته بعد الخضوع للكشف الطبي.

وكان الناشط قد هرب من محل إقامته الجبرية قبل 6 ايام، ولم يؤكد اي من الجانبين الصيني والأمريكي حينها وجوده في السفارة الامريكية.

وتزامن الاعلان عن وجوده مع وصول وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الى الصين لاجراء محادثات سنوية على مستوى عال مع المسؤولين الصينيين.

وبعد خروجه من السفارة اتصل شين غوانغ شينغ بكلينتون وأكد لها انه بخير وقال لها: "أريد ان أقبلكم".

من جانب آخر، أصدرت وزارة الخارجية الصينية بيانا قوي اللهجة أعربت فيه عن استيائها الشديد إزاء دخول شين غوانغ شينغ الى السفارة الأمريكية. واعتبرت بكين في البيان ان الولايات المتحدة تتدخل في الشؤون الداخلية للصين. وطالب الجانب الصيني واشنطن بتقديم اعتذار وإجراء تحقيق في هذه الحادثة واتخاذ الاجراءات المناسبة بحق المسؤولين عن القضية.

وكان تشن وضع تحت الاقامة الجبرية في العام 2010 بعد ان قضى أكثر من 4 سنوات في السجن بتهمة التسبب في اعاقة المرور والاضرار بالممتلكات. وقد نشط تشن في حملة ضد عمليات الاجهاض الاجباري في مراحل الحمل المتأخرة وفرض العقم على النساء في مدينة ليني بمقاطعة شاندونغ، التي تطبق سياسة الطفل الواحد، وتمنع العوائل من إنجاب اي طفل آخر.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون