أوكرانيا تقر بصعوبة الانتقال لنظام إلغاء تأشيرات الدخول الى بلدان الإتحاد الأوروبي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58432/

أقرت أوكرانيا والإتحاد الأوروبي خلال قمتهما في بروكسل يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني خطة عمل حول إلغاء ضرورة حصول مواطني أوكرانيا على تأشيرات، لدى تواجدهم في بلدان الإتحاد الأوروبي لفترات قصيرة. وأوكرانيا عازمة على تنفيذ الخطة الى نهاية عام 2011.

أقرت أوكرانيا والإتحاد الأوروبي خلال القمة المشتركة في بروكسل يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني خطة عمل، حول الغاء تأشيرات الدخول للمواطنين الأوكرانيين في بلدان الإتحاد الاوروبي لفترات قصيرة.

أكد ذلك هيرمان فان رومبوي رئيس مجلس اوروبا للصحفيين في ختام القمة.
من جانبه قال الرئيس الأوكراني فكتور يانوكوفيتش ان بلاده عازمة على الالتزام بخطة العمل للانتقال الى نظام إلغاء تأشيرات الدخول قبل اواخر عام 2011، وتتعهد بعمل كل ما هو ضروري من أجل ذلك، مؤكدا ان هذا الطريق لن يكون سهلا.

كما أكد يانوكوفيتش على ثبات نهج كييف في التكامل مع أوروبا وقال "تبقى العضوية في الإتحاد الأوروبي هدفنا الإستراتيجي، ومن المهم جدا دعم هذا النهج بالعمل".
من جهة أخرى أشار هيرمان فان رومبوي رئيس مجلس أوروبا الى ان الإتحاد الأوروبي وأوكرانيا أكدا على الطابع الإستراتيجي للعلاقات مع روسيا.

بدوره قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو "وضعنا خطة حيث أشرنا الى عدة إصلاحات يجب على أوكرانيا تنفيذها من أجل إلغاء تأشيرات سفر، والأمر يتعلق حاليا بأوكرانيا نفسها. ولا أستطيع تحديد موعد  لالغاء التأشيرات". ووعد باروزو بتقديم المساعدة الفنية لأوكرانيا من اجل تسهيل تنفيذ الخطة.
كما صرح باروزو ان الرئيس الأوكراني أكد مجددا أثناء القمة على تعهده بعدم تكرار أزمة الغاز، ومواصلة توفير الغاز الروسي الى أوروبا عبر أراضي بلاده.
خبير اقتصادي: العلاقات الروسية الأوكرانية تحسنت في السنة الأخيرة وننظر الى ذلك بعين التفاؤل
وحول هذا الأمر قال مدير مركز الدراسات المتعلقة بأوكرانيا وبيلاروس في جامعة موسكو الحكومية ميخائيل دميتريف، في جوار مع قناة "روسيا اليوم" ان العام الماضي شهد بداية مرحلة جيدة في العلاقات بين موسكو وكييف، تحسن العلاقات الثنائية، ما يجعل المراقبين ينظرون للأمور حاليا بعين التفاؤل.

وتناول ميخائيل دميتريف ما اعتبره رغبة أوروبية لتطوير العلاقات مع روسيا وأكرانيا، مؤكدا ان موسكو تسعى الى تنمية هذه العلاقات مع الجانبين.
أما فيما يخص اقتراح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الرامي الى دمج شركتي "غازبروم" الروسية و"نفطغاز" الأوكرانية، قال دميتريف ان الأخصائيين يعتبرون ان هذا الأمر ليس سهلا من الناحية التقنية والفنية، مشيرا الى صعوبة التنبؤ بالأمور في الوقت الراهن، ومشددا على أهمية دراسة هذه الإمكانية.
المصدر: "روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)