وين جياباو يبحث مع بوتين تطوير العلاقات بين البلدين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58431/

يصل رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الى روسيا في زيارة رسمية يلبي من خلالها دعوة نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي سيلتقيه الاثنين 22 نوفمبر/ تشرين الثاني لبحث عدد من القضايا الهامة على الصعيدين الدولي والإقليمي وسبل تعزيزالعلاقات بين الدولتين.

يصل رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الى روسيا في زيارة رسمية يلبي من خلالها دعوة نظيره الروسي فلاديمير بوتين  الذي سيلتقيه اليوم لبحث عدد من القضايا الهامة على الصعيدين الدولي والإقليمي وسبل تعزيزالعلاقات بين الدولتين. ومن المقرر أن تشهد الزيارة التوقيع على رزمة كبيرة من الإتفاقيات على مستوى الحكومتين والجهات المختصة في البلدين أبرزها في مجال الإقتصاد والتجارة.
وحسب بيان صحفي صادر عن الحكومة الروسية سيتم عقد الجولة الـ15 من المباحثات بين رئيس الوزراء الروسي ونظيره الصيني في إطار هذه الزيارة في سان بطرسبورغ يبحث الجانبان من خلالها القضايا الملحة للتعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمارات و العلوم والطاقة والتكنولوجيا وأيضاً في المجال الإنساني، وورد في البيان أن "وين جياباو"سيشارك في المنتدى الدولي حول قضايا الحفاظ على سلالة النمر على وجه الأرض الذي سيعقد في سان بطرسبورغ.

وعن موضوع الزيارة قال سيرغي لوزيانين نائب مدير معهد دراسات الشرق الأقصى التابع لأكاديمية العلوم الروسية "إن أبرز ملفات الزيارة في توقعاته ستتلخص في مناقشة عدد من الملفات الإقتصادية والمشاكل القائمة وسيسعى الطرفان لتحريك التعاون في مجال الطاقة و تنويعها كبناء مصانع تكرير النفط وتسييل الغاز وتنفيذ المشاريع كإنتاج اليورانيوم في روسيا والصين ودول العالم الثالث " كما قال لوزيانين أن حجم التعاون بين البلدين يقدر بـ 62 مليار دولار وهناك إمكانيات أكثر من ذلك وأن العلاقات الإقتصادية بين روسيا والصين هي أفضل من العلاقات السياسية بين الصين و الولايات المتحدة. وقال سيرغي من الأرجح أن لا يتم التطرق لملف كوريا الشمالية فالزيارة تهدف لتطوير التعاون الإقتصادي والتجاري".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)