أوباما في أفغانستان يوقع اتفاقا يحدد ملامح العلاقات المستقبلية بين البلدين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584291/

وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي وصل بزيارة مفاجئة إلى أفغانستان يوم الثلاثاء 1 مايو/ايار مع نظيره الأفغاني حامد كرزاي اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وتأتي زيارة أوباما متزامنة مع الذكرى السنوية الاولى لمقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.

 

وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي وصل بزيارة مفاجئة إلى أفغانستان يوم 1 مايو/ايار مع نظيره الأفغاني حامد كرزاي اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وتحدد اتفاقية الشراكة الاستراتيجية، التي تم التوصل اليها مؤخرا بين الولايات المتحدة وأفغانستان، شروط الوجود الأمريكي في أفغانستان بعد انتهاء مهلة انسحاب معظم القوات القتالية التابعة لحلف شمال الأطلسي في 2014.

وأكد أوباما أن أفغانستان ستشهد صعوبات لكن الشعب الأفغاني يبدأ يتحكم في مستقبله.

وكان أوباما قد وصل إلى مطار باغرام العسكري قرب كابل في وقت متأخر من مساء الثلاثاء وسط إجراءات أمنية مشددة.. ومن المتوقع أن يلقي أوباما خطابا تلفزيونيا في وقت متأخر من هذه الليلة.

وتأتي زيارة أوباما متزامنة مع الذكرى السنوية الاولى لمقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة. وأكد أوباما خلال زيارته أن بن لادن "حصل على العدالة".

محلل سياسي: أوباما من خلال زيارته لأفغانستان يخاطب شعبه

وقال نبيل ميخائيل أستاذ العلاقات الدولية في جامعة ميرلاند من واشنطن إن أوباما يريد من خلال هذه الزيارة بعد مرور عام على مقتل بن لادن أن يخاطب الشعب الأمريكي قبل كل شيء، إلا أن قضية أفغانستان ما زالت صعبة للغاية.