ميزانية العراق المحتملة لعام 2011 .. إيرادات بـ60 مليار دولار وعجز بـ25 مليار دولار

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58425/

كشفت وزارة النفط العراقية يوم الاحد 21 نوفمبر/تشرين الثاني عن مقترحاتها بشأن مشروع ميزانية البلاد للعام المقبل 2011 وذلك بناءً على سعر 73 دولاراً لبرميل النفط الواحد وصادرات يبلغ حجمها 2.3 مليون برميل يومياً.

كشفت وزارة النفط العراقية يوم الاحد 21 نوفمبر/تشرين الثاني عن مقترحاتها بشأن مشروع ميزانية البلاد للعام المقبل 2011 والتي تتوقع الوزارة فيها أن تبلغ الإيرادات النفطية 60 مليار دولار في حال بقاء أسعار النفط كما هي عليه الان ،وذلك بناءً على سعر 73 دولاراً لبرميل النفط الواحد وصادرات حجمها 2.3 مليون برميل يومياً،بينما سيبلغ حجم العجز في الميزانية  25 مليار دولار في نفس العام، ولكن هذا العجز سيختفي بحلول عام 2013 ، حسبما قال عصام جهاد المتحدث بإسم وزارة النفط العراقية.
 واضاف جهاد أن صادرات النفط ستسجل 150 ألف برميل يومياً  من إقليم كردستان شمال العراق ،وأضاف جهاد أنه جرى الإتفاق على هذه الأرقام بحضور وزير النفط حسين الشهرستاني ووزير المالية بيان جبر ومسؤولين من البنك المركزي العراقي في إجتماع مع مسؤولين من البنك الدولي لبحث ميزانية العراق للعام القادم.
ويسعى العراق إلى إعادة إعمار البلاد بعد سنوات من الحروب والعقوبات الإقتصادية الدولية وذلك إعتماداً على إيرادات النفط التي تمول حوالي 95%  من الميزانية العامة. ووقع العراق وهو عضو في منظمة "إوبك"مجموعة من العقود مع شركات نفطية عالمية قد ترفع طاقته الإنتاجية إلى 12 مليون برميل يومياً من 2.5 مليون برميل حالياً.وستمثل الصادرات المفترضة  بحجم  2.3 مليون برميل يومياً زيادة كبيرة عن الصادرات الحالية التي  هبطت الى  1.9 مليون برميل يومياً في أكتوبر/تشرين الأول  بعد ان كانت  2.02 مليون في الشهر السابق له.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم