مختلف القوى السياسية في روسيا تنظم مسيرات ومظاهرات في عيد العمال العالمي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584249/

شهدت معظم المدن الروسية الكبيرة يوم 1 مايو/أيار، مسيرات وفعاليات احتفالية بمناسبة يوم العمال العالمي المعروف في روسيا باسم "عيد الربيع والعمل". ونظمت مختلف القوى السياسية مسيرات ومظاهرات في موسكو، كانت أكبرها مسيرة دعت اليها النقابات وحزب "روسيا الموحدة الحاكم.

شهدت معظم المدن الروسية الكبيرة يوم 1 مايو/أيار، مسيرات وفعاليات احتفالية بمناسبة يوم العمال العالمي المعروف في روسيا باسم "عيد الربيع والعمل".

ونظمت مختلف القوى السياسية مسيرات ومظاهرات في موسكو، كانت أكبرها مسيرة دعت اليها النقابات وحزب "روسيا الموحدة الحاكم. وانضم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس الوزراء (الرئيس المنتخب) فلاديمير بوتين الى المشاركين في المسيرة التي جابت شارع تفيرسكايا وصولا الى ساحة مانيجنايا القريبة من الكرملين. وبعد اختتام المسيرة التي قالت الشرطة ان عدد المشاركين فيها بلغ نحو 120 ألف شخص، توجه مدفيديف وبوتين الى حانة " جيغولي" الشهيرة ببيرتها المميزة برفقة عدد من زعماء النقابات.

وخرجت مسيرة حاشدة أخرى بدعوة من الحزب الشيوعي وعدد من منظمات المجتمع المدني والحركات اليسارية. وتجمع نحو 3 آلاف و500 شخص في ساحة كالوجسكايا بوسط موسكو وتوجهوا بأعلامهم الحمراء الى تمثال كارل ماركس الواقع  مقابل مسرح البولشوي، حيث أطلقوا شعارات مطالبة بضمان حقوق العمال.

من جانب آخر، تجمع نحو 800 شخص من أنصار حزب يسار الوسط "روسيا العادلة" في منظقة "سوكولنيكي"، بينما توجه أعضاء الحركات اليسارية المتشدة الى ساحة تروبنايا للمشاركة في ما أطلق عليه "مسيرة القوى اليسارية".

وفي ساحة بوشكين جرت مظاهرة دعا اليها الحزب الليبيرالي الديمقراطي بزعامة فلاديمير جيرينوفسكي شارك فيها نحو الف و500 شخص.

وأكدت الشرطة في العاصمة الروسية ان المسيرات والمظاهرات جرت يوم الثلاثاء بشكل سلمي، مشيرة إلى انها لم تسجل انتهاكات كبيرة للأمن العام.

من جانب آخر، كان عدد من قوى المعارضة قد أعلنت عن قرارها الامتناع عن التظاهر يوم 1 مايو/ايار، من أجل التركيز على تنظيم مسيرة مناوئة للنظام من المقرر ان تجري يوم 6 مايو/ايار تحت شعار "مسيرة الملايين".

المصدر: وكالات