أبو الغيط: لدى مصر وتركيا رؤية مشتركة في قضايا الشرق الأوسط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58424/

قال وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط إن بلاده ترحب بالدور الدبلوماسي الذي تلعبه تركيا لحل قضايا النزاع في منطقة الشرق الاوسط، وأكد ابو الغيط خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي احمد داوود اوغلو يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني في العاصمة التركية أنقرة، أن بلاده تعمل مع تركيا لتحقيق السلام في الشرق الاوسط، مشيرا الى ان رؤية البلدين تتلاقى في ملفات مختلفة واهتمامات مشتركة.

قال وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط إن بلاده ترحب بالدور الدبلوماسي الذي تلعبه تركيا لحل قضايا النزاع في منطقة الشرق الاوسط، وأكد ابو الغيط  خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي احمد داوود اوغلو يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني في العاصمة التركية أنقرة، أن بلاده تعمل مع تركيا لتحقيق السلام في الشرق الاوسط، مشيرا الى ان رؤية البلدين تتلاقى في ملفات مختلفة واهتمامات مشتركة.

وتركز المشاورات المصرية التركية على مستجدات الوضع فى لبنان، وسبل التعاون والتنسيق في هذا الموضوع في ضوء حساسية وهشاشة الأوضاع في هذا البلد واحتمالات  انعكاسها على الأوضاع الإقليمية، والجهود المبذولة من البلدين لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

كما تناولت المباحثات الوضع فى أفغانستان والملف النووى الإيرانى والأوضاع فى البلقان، والتعاون بين دول حوض المتوسط   على خلفية تأجيل قمة الاتحاد من أجل المتوسط، إلى جانب عدد آخر من الموضوعات الاقتصادية والسياسية الدولية، وسبل إقامة تعاون بين البلدين فى أفريقيا.

وتاتي زيارة ابو الغيط هذه لانقرة  بدعوة من نظيره التركي احمد داوود أوغلو لعقد جولة المشاورات الثالثة في إطار مذكرة التفاهم الخاصة بالحوار الاستراتيجي بين البلدين الموقعة عام 2007.

ومن المقرر ان يلتقي ابو الغيط مساء اليوم مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان،  وسيتناول اللقاء بحث العلاقات بين البلدين والخطوات التى يتم اتخاذها لتأسيس المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين مصر وتركيا على مستوى رئيسي وزراء البلدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية