كلينتون: ادارة باراك اوباما تدعو الى اتمام عملية المصادقة على معاهدة "ستارت ـ 2" قبل نهاية العام الحالي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58423/

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان ادارة باراك اوباما تدعو، كالسابق، الى اتمام عملية المصادقة على معاهدة تقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية "ستارت ـ 2" قبل نهاية العام الجاري. واشارت الى ان عددا كبيرا من المشاركين في قمة الناتو في لشبونة قد ايد المعاهدة.

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في حديث لقناة "ان بي سي" التلفزيونية يوم الاحد 21 نوفمبر/تشرين الثاني ان ادارة الرئيس باراك اوباما تدعو، كالسابق، الى اتمام عملية المصادقة على معاهدة تقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية "ستارت ـ 2" قبل نهاية العام الجاري.
وقالت كلينتون ان الرئيس اوباما لا يعتبر ذلك مسألة سياسية. فتتلخص المسألة في توفر وقت وبراهين دامغة لتبديد قلق ومخاوف  ثلثي اعضاء مجلس الشيوخ خلال الفترة المتبقية حتى  نهاية العام.
واشارت كلينتون ان عددا كبيرا من المشاركين في قمة الناتو  الاخيرة بلشبونة ، من بينهم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ورؤساء بلدان وحكومات حوض بحر البلطيق ووسط  وشرق اوروبا  قد اعربوا عن دعمهم لهذه المعاهدة وذلك لقناعتهم بان "ستارت ـ 2" تتسم بأهمية كبيرة بالنسبة للتعاون بين روسيا والولايات المتحدة وتفي بمصالح اوروبا.
وحذرت كلينتون من جديد ان الولايات المتحدة ستحرم بانتهاء مفعول المعاهدة السارية حاليا من امكانية اجراء تفتيشات في المنشآت النووية الروسية.
ولاحظت كلينتون ان ما يثير قلق بعض اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي ان المهلة المتبقية قليلة من اجل المناقشات في المجلس،  مؤكدة مع ذلك انه لا مجال للانتظار، حسبما يرى ريتشارد لوغار احد ابرز الخبراء في مجال الاسلحة النووية.
هذا وستعمل الادارة الامريكية خلال الاسابيع القريبة مع ممثلي المعارضة الجمهورية من اجل معالجة المسائل المعلقة المتبقية التي تعيق عملية المصادقة على المعاهدة. والمصادقة تتطلب اصوات 67 عضوا في مجلس الشيوخ على الاقل من اصل 100 عضو.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)