الكنيست يصوت على قانون حول الانسحاب من الجولان والقدس الشرقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58422/

يصوت الكنيست الاسرائيلي مساء يوم الاثنين 22 نوفمبر/تشرين الثاني على مشروع قانون حول هضبة الجولان السورية المحتلة و القدس الشرقية، من شأنه ان يمنع الحكومة الاسرائيلية من الانسحاب من أية منطقة محتلة دون الحصول على مصادقة ثلثي عدد اعضاء نواب الكنيست.

يصوت الكنيست الاسرائيلي مساء يوم الاثنين 22 نوفمبر/تشرين الثاني على مشروع قانون حول هضبة الجولان السورية المحتلة و القدس الشرقية، من شأنه ان يمنع الحكومة الاسرائيلية من الانسحاب من أية منطقة محتلة دون الحصول على مصادقة  ثلثي عدد اعضاء نواب الكنيست.

وينص القانون على انه إذا لم تصوت الغالبية المكونة من ثلثي النواب،  أي 80 من اصل 120 نائبا  فإن  قرار الانسحاب من المناطق المحتلة يُحوَّل إلى استفتاء شعبي، وذلك في حال تم التوصل  الى اتفاقات سلام محتملة مع سوريا أو مع السلطة الفلسطينية.

وكانت الحكومة الاسرائيلية قد تبنت مشروع القانون هذا  بمبادرة من النائب عن حزب الليكود ياريف ليفين في قراءته الأولى، وينص على ضرورة تنظيم استفتاء قبل تطبيق أي اتفاق ينص على انسحاب إسرائيلي. فيما أعلن نتانياهو قبل اسبوع موافقته على إجراء استفتاء حول الانسحاب من المناطق المحتلة.

من جهتها اشارت الإذاعة العامة الإسرائيلية الى انه من المتوقع أن يتم تبني المشروع دون اية  صعوبات، حيث صوت في القراءة الاولى لصالح المشروع 68 نائبا بينهم وزير الدفاع وزعيم حزب العمل أيهود باراك مقابل اعتراض 32 نائبا بينهم زعيمة المعارضة تسيبي ليفني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية