واشنطن ستنشر وثائق ضبطت في مخبأ أسامة بن لادن في باكستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584214/

أعلن البيت الابيض أنه سيتم هذا الأسبوع في الولايات المتحدة نشر وثائق ضبطت في مخبأ أسامة بن لادن في باكستان يقر فيها زعيم القاعدة بان تنظيمه يتعرض لـ "كارثة تلو كارثة".

 

 

أعلن البيت الابيض أنه سيتم هذا الأسبوع في الولايات المتحدة نشر وثائق ضبطت في مخبأ اسامة بن لادن في باكستان يقر فيها زعيم القاعدة بان تنظيمه يتعرض لـ "كارثة تلو كارثة".

وقال جون برينان كبير مستشاري الرئيس باراك أوباما لمكافحة الإرهاب يوم الاثنين 30 أبريل/نيسان إن هذه الوثائق ستنشرها كلية وست بوينت العسكرية على الإنترنت، وتظهر أن عناصر القاعدة كانوا يدركون انهم يخوضون "معركة لن يكسبوها أبدا (...) وبن لادن كان يعلم ذلك".

وأضاف ان بن لادن "أقر في الوثائق التي ضبطناها انه يتعرض لـ "كارثة تلو كارثة".

وتابع برينان في مداخلة امام مجموعة "ولسون سنتر" في واشنطن قبل بضع ساعات من الذكرى الأولى لشن الهجوم الأمريكي الذي قتل فيه بن لادن "حين نجري تقييما لوضع القاعدة العام 2012، يمكن القول انه بفضل جهودنا فإن الولايات المتحدة والأمريكيين ينعمان بأمن أكبر".

وإذ أشار إلى حملة الغارات الجوية بواسطة طائرات من دون طيار والتي أسفرت عن مقتل العديد من كوادر القاعدة خلال الأعوام الأخيرة، وخصوصا في باكستان، أكد برينان انه "مع فقدانها قادتها الأكثر تدريبا والأكثر خبرة بهذه السرعة، فإن القاعدة تواجه صعوبة في ايجاد من يخلفهم".

وأضاف "انه احد الاستنتاجات العديدة التي تمكننا من الخروج بها من وثائق ضبطت في مخبأ بن لادن والتي سينشر بعضها على الانترنت، للمرة الأولى، مركز مكافحة الإرهاب في "وست بوينت" الكلية العسكرية المعروفة.

وتابع "مثلا، بن لادن كان قلقا، واستشهد بما قاله عن ازدياد عدد (القادة) الذين لا يتمتعون بخبرة كافية، وهذا سيؤدي الى تكرار اخطاء".

واكد برينان ان "قادة القاعدة لا يزالون (اليوم) يواجهون صعوبات في التواصل مع العناصر التابعين لهم والمجموعات المرتبطة بهم(...) المعنويات تراجعت".

وأوضح أن بن لادن "كان حض القياديين على الفرار من مناطق القبائل (في شمال غرب باكستان) والتوجه الى أمكنة "بعيدة من مواقع عرضة للقصف ومكشوفة أمام الصور الجوية".

المصدر: "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون