تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" يعرض إطلاق سراح رهينة بريطاني مقابل "ابو قتادة"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584160/

عرض تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" في بيان له إطلاق سراح رهينة بريطاني محتجز لديه مقابل تحرير الداعية الأردني المحتجز في بريطانيا "أبو قتادة".

عرض تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" في بيان له إطلاق سراح رهينة بريطاني محتجز لديه مقابل تحرير الداعية الأردني (من أصل فلسطيني) المحتجز في بريطانيا "أبو قتادة".

وأبدى التنظيم استعداده لاطلاق سراح البريطاني ستيفن مالكولم الذي يحتجزه في حال موافقة لندن على السماح للاردني "أبو قتادة" باختيار البلد الذي ستسلمه إليه، وفق ما نقل مركز "سايت" الأمريكي لمراقبة المواقع الاسلامية.

وأكد التنظيم في بيان نشر على مواقع اسلامية عدة ونقله "سايت" أنه سيطلق سراح ستيفن مالكولم البريطاني البالغ من العمر 37 عاما ويحمل أيضا جنسية جنوب افريقيا والذي خطف في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في مالي، في حال تسليم بريطانيا "أبو قتادة" الى أحد بلدان الربيع العربي أو أي بلد يختاره هو بنفسه.

وفي الوقت نفسه حذر البيان الحكومة البريطانية من "مغبة" تسليم "أبو قتادة" الى الحكومة الاردنية.

وكان القضاء البريطاني قد قرر في فبراير/شباط الماضي إطلاق سراح رجل الدين الأردني عمر محمود عثمان (أبو قتادة) بكفالة، وذلك حتى يتم النظر في قضية ترحيله إلى الأردن، بعد أن رفضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قرار محكمة بريطانية سابق خاص بترحيله، وذلك لاحتمال تعرضه للتعذيب في الاردن. وفي 17 أبريل/نيسان الجاري، احتجزت السلطات "أبو قتادة" من جديد تمهيدا لترحيله الى الأردن.

يذكر أن "أبو قتادة"، الذي كان يعتبر "اليد اليمنى لأسامة بن لادن في أوروبا"، تعرض للسجن لمدة ست سنوات ونصف السنة في بريطانيا، وقضت محكمة بريطانية بترحيله إلى الأردن، ولكنه رفع قضية أمام محكمة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد الأوروبي في ستراسبورغ وحكمت المحكمة لصالحه.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون