البرادعي يعلن عن تشكيل حزب جديد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584100/

أعلن السياسي المصري محمد البرادعي، يوم 28 ابريل/نيسان عن إطلاق حزب جديد يحمل اسم حزب "الدستور"، واصفاً الأوضاع السياسية في البلاد بـ"العبثية والعشوائية".

أعلن السياسي المصري محمد البرادعي، يوم 28 ابريل/نيسان عن إطلاق حزب جديد يحمل اسم حزب "الدستور"، واصفاً الأوضاع السياسية في البلاد بـ"العبثية والعشوائية".

وعرض البرادعي في مؤتمر صحافي أطلق خلاله حزب "الدستور"، ملامح البيان التأسيسي للحزب الجديد وأهدافه، مُعلناً أنه سيتم إعلان إنطلاق الحزب رسمياً يوم 18 مايو/آيار المقبل، "حيث سيكون هناك إحتفالية كبرى تناسب هذا الحدث لأننا مصرّون على ممارسة الديمقراطية بشكل حقيقي".

وأكد أن عدد مؤسسي الحزب بلغ أكثر من 5 آلاف، و"ليسوا 100 فقط كما يردِّد البعض"، متمنياً أن يضم الحزب أعضاء من داخل مصر ومن خارجها. ورحَّب البرادعي، وكيل مؤسسي حزب "الدستور"، بانضمام جميع الأطياف السياسية والفكرية إلى الحزب الجديد، مؤكداً أن الحزب "الدستور" ليس له تصنيف أيديولوجي، "فيجب أن نخرج من عصر الظلمات إلى عصر النور".

وحول التعديلات التي أُدخلت على قانون مباشرة الحقوق السياسية والمعروفة بـ"قانون العزل السياسي"، رأى البرادعي أن"القانون في مصر في إجازة، والعزل السياسي جزء من العبثية الدستورية والعشوائية"، مشيراً إلى أن البرلمان مشكوك في دستوريته ولجنة التأسيسية للدستور حكم ببطلانها. وأضاف أن مستقبل مصر على المدى القصير غير واضح ويقوم على العبثية وسوء الفهم، إن لم يكن سوء النيّة.

وكان المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد مصطفى البرادعي (70 عاماً) قد أعلن أواخر فبراير الماضي عدوله عن قرار خوض إنتخابات رئاسة الجمهورية المصرية المرتقب إجراؤها في 23 مايو/آيار المقبل"لعدم وضوح الرؤية السياسية، وحالة التخبط السياسي التي تشهدها البلاد".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية