اصابة 20 شخصا في اشتباكات بين مصريين والشرطة اللبنانية في بيروت

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584090/

أفادت وسائل اعلام لبنانية السبت 28 ابريل/نيسان باصابة 20 شخصا على الاقل واعتقال 19 آخرين في مواجهات بين عمال مصريين وقوى الامن امام السفارة المصرية في بيروت وذلك أثناء محاولة عدد من العمال اقتحام سفارة بلادهم خلال مظاهرة ضد نظام كفالة العامل في لبنان.

 

أفادت وسائل اعلام لبنانية يوم السبت 28 ابريل/نيسان باصابة 20 شخصا على الاقل في مواجهات بين عمال مصريين وقوى الامن امام السفارة المصرية في بيروت وذلك أثناء محاولة عدد من العمال اقتحام سفارة بلادهم خلال مظاهرة ضد نظام كفالة العامل في لبنان.

وقال مصدر طبي "استقبلنا 12 مصريا و8 من رجال الشرطة اللبنانية أصيبوا في الاشتباكات".

كما اشارت المصادر الى توقيف قوات الأمن اللبنانية 19 عاملا مصريا من المتظاهرين، معتبرة أن الموقوفين سيحاكمون أمام القضاء العسكري بتهمة محاولة "قتل عسكريين".

وقال شهود عيان ان الاشتباكات اندلعت خارج السفارة، حيث كان يتظاهر قرابة 100 عامل مصري ضد قانون لبناني يقضي بضرورة أن يكون للعامل الأجنبي "وكيل أو كفيل" للحصول على إقامة وتصريح عمل.

واضافوا ان العمال المتظاهرين حاولوا اجتياز الشريط الشائك الذي وضعته القوى الامنية حول مقر السفارة المصرية في بيروت، فيما قام آخرون برمي القوى الامنية ومبنى السفارة بالحجارة.

وتجمع العشرات من العمال المصريين العاملين في لبنان أمام مقر سفارة بلادهم في بيروت، رافعين شعارات ضد نظام كفالة العامل في لبنان، وطالبوا بمقابلة السفير المصري للمطالبة بالضمان الاجتماعي، رافعين شعار "الشعب يريد اسقاط السفير".

وقبل التجمع أمام سفارة بلادهم، تجمهر العمال المصريون أمام مبنى وزارة العمل اللبنانية، حيث قام عدد منهم بتغطية أنفسهم بشراشف مطلية بالحبر الأحمر، فيما قام عدد آخر بلطم رؤوسهم بالأرض، وحمل آخرون شعارا كتب عليه "نظام الكفالة يقتل عاملة منزلية كل اسبوع".

هذا وتنتقد جماعات حقوق إنسان اقليمية ودولية بشكل واسع وبشدة نظام الكفالة المثير للجدل، المطبق بالفعل في عدة دول عربية، باعتباره غير إنساني ويحرم العامل من حقوقه الأساسية، مثل عدم وجود ساعات عمل ثابتة وإجازة سنوية وبدل مالي نظير العمل الإضافي.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!