سيلفا كير: هجليج ملك لجنوب السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584037/

قال رئيس جنوب السودان سلفا كير يوم 27 ابريل/نيسان ان قواته المسلحة لم تسبب أي أضرار في حقل هجليج النفطي المتنازع عليه خلال سيطرتها عليه لان هذه الأراضي مملوكة وتابعة لجنوب السودان.

قال رئيس جنوب السودان سلفا كير يوم 27 ابريل/نيسان ان قواته المسلحة لم تسبب أي أضرار في حقل هجليج النفطي المتنازع عليه خلال سيطرتها عليه لان هذه الأراضي مملوكة وتابعة لجنوب السودان.

وأضاف كير امام الالاف من انصاره مستخدما الاسم الذي يطلقه الجنوبيون على منطقة هجليج "يوما ما اذا كان هناك قانون في هذا العالم ستعود بانثو (هجليج) الينا بالقانون... لذا فان الكلام عن أننا ألحقنا أضرارا (بالحقل النفطي) كذب. وأكد انه "ليس لدينا مبرر لتدمير مصافي النفط في بانثو أو أي من المناطق المتنازع عليها لان هذه المناطق ملكنا".

وقال كير ان قوات جنوب السودان انسحبت من هجليج فقط لتفادي العزلة الدبلوماسية، موضحا ان "الادانة الدولية ليست امرا جيدا".

واظهرت صور التقطتها الاقمار الصناعية دمارا كبيرا في البنية التحتية في المنطقة. وتبادل الطرفان الاتهامات بتدمير المنشات في اطار حرب كلامية صاحبت القتال الذي دار عبر الحدود التي تمتد لمسافة 1800 كيلومتر بين البلدين. وتوقف اغلب الانتاج النفطي للبلدين بسبب القتال. ويمثل النفط نحو 98 % من ايرادات جنوب السودان بينما ينتج حقل هجليج نصف انتاج السودان من النفط الذي يبلغ 115 الف برميل يوميا.

ولقيت سيطرة قوات جنوب السودان على الحقل النفطي انتقادات حادة من الامم المتحدة. ويقول السودان ان قواته طردت قوات الجنوب من المنطقة. وزادت الصين التي تدير مصالح نفطية وتجارية ضخمة مع البلدين والاتحاد الافريقي جهودهما الدبلوماسية خلال الاسابيع الماضية في محاولة لاعادة الطرفين الى طاولة المفاوضات.

وقال جنوب السودان في وقت سابق يوم الجمعة ان ميلشيا يدعمها السودان هاجمت بلدة في ولاية اعالي النيل الجنوبية النفطية وهو ما من شأنه ان يوسع نطاق الصراع. وقال فيليب أقوير المتحدث باسم جيش تحرير السودان "هاجمت ميليشيات مدعومة من الجيش السوداني موقعا... بالقرب من ملكال وتصدى لهم جيش جنوب السودان". واضاف "ليست هناك تفاصيل بشان الخسائر... يجرى حصرها".

وملكال هي المركز الاداري في ولاية اعالي النيل وهي منطقة مضطربة متاخمة للسودان واثيوبيا. كما انها قاعدة لعدد من وكالات الامم المتحدة والمنظمات الانسانية الدولية.

وفي هذا السياق قال الباقر عمر السيد الاستاذ المشارك في جامعة جوبا في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم" من الخرطوم ان "الوقائع اثبت ان الحركة الشعبية لتحرير السودان لا امانة لها، وهي خرقت كل الاتفاقات" وضربت منطقة هجليج السودانية. ووصف الحركة بانها "ليست إلا آلة لتآمر صهيوني - غربي" يستهدف السودان.

المصدر: وكالات