مارغيلوف: روسيا ما زالت متمسكة بموقف عدم قبول التدخل الخارجي في تسوية الأزمة السورية

أخبار العالم العربي

مارغيلوف: روسيا ما زالت متمسكة بموقف عدم قبول التدخل الخارجي في تسوية الأزمة السورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583979/

أكد ميخائيل مارغيلوف، رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد ان موقف روسيا الرافض للتدخل الأجنبي في تسوية الازمة السورية لم يتغير. وقال مارغيلوف خلال لقائه وفد الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير المعارض السوري يوم 26 ابريل/نيسان "نعتبر ان حل الأزمة السورية يمكن ان يجده الشعب السوري بدون تدخل خارجي.. ونحن لن نغير هذا الموقف".

أكد ميخائيل مارغيلوف، رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد ان موقف روسيا الرافض للتدخل الأجنبي في تسوية الازمة السورية لم يتغير.

وقال مارغيلوف خلال لقائه وفد الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير المعارض السوري يوم 26 ابريل/نيسان "نعتبر ان حل الأزمة السورية يمكن ان يجده الشعب السوري بدون تدخل خارجي.. ونحن لن نغير هذا الموقف".

وأضاف "بالنسبة لنا، فمن المهم البحث عن اي امكانية للحوار في سورية.. ونحن مستعدون للمشاركة في اي جهود كانت والمساعدة وان نكون مفيدين في هذا الشأن". كما أكد مارغيلوف تأييد روسيا لبعثة كوفي عنان، مشيرا الى أهمية "وقف العمليات القتالية والعنف من قبل الطرفين.. وأن اي محاولة لخرق نظام وقف النار، من اي طرف كان، غير مقبولة".

واوضح مارغيلوف ان مجلس الشيوخ الروسي يجري لقاءات مع ممثلي أطياف من المعارض السورية "فخلال آخر لقاء تم البحث في امكانية اجراء مؤتمر او لقاءات للتوصل الى اتفاق وطني في سورية"، مضيفا ان "السيناتورات الروسية اعربوا عن استعدادهم للمشاركة في هذه الفعالية بصفة مراقبين".

من جانبه أكد قدري جميل، رئيس الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير ورئيس الوفد المعارض انه وبفضل جهود روسيا زال خطر التدخل العسكري الخارجي ضد سورية وان ظروفا تتشكل لبدء الحوار الوطني فلقد اصبح اليوم امر حتمي وضروري في حين كان بالأمس عبارة عن فكرة.

كما اكد على ضرورة تحديد مضمون عملية الحوار وقوام المشاركين به، مشددا على ضرورة ان تشارك جميع القوى السياسية بدون استثناء في الحوار الوطني الشامل وانطلاقه لا يجوز ان يشترط باي شيء.

واشار جميل الى وجود قوى راديكالية متطرفة في سورية لا تريد الحوار، وهذه القوى يجب عزلها. واعرب عن امله في ان يستمر الجانب الروسي بتقديم الدعم لسورية، موضحا ان الجبهة ترى ان روسيا قادرة على اقناع النظام السوري بالقيام بخطوات نحو التنازلات، مؤكدا ان النظام عليه ان يدرك انه بعد الحوار يتوجب عليه ان يتغير، لأن بقاء النظام بالوضع الحالي لا يصب في مصلحة الشعب السوري.

خبير روسي: القضايا العالقة في سورية تتطلب اجراء حوار شامل

أوضح نائب رئيس جمعية دعم الشعبين السوري والليبي مارات موسين في حديث مع قناة "روسيا اليوم" ان القضايا العالقة في سورية تتطلب اجراء حوار شامل، مشيرا في الوقت ذاته الى وجود اشخاص او مجموعات ممولة من الخارج وتحديدا من قطر لا يمكن اعتبارها معارضة، في اي دولة من الدول. بالمقابل هناك مجموعة من المعترضين على النظام الحالي لكنهم مستعدون للحوار معه بطرق بناءة وسلمية بعيدا عن نداءات تدمير البلاد. واعتبر ان قطر تنفذ في الوقت الحالي اجندة الولايات المتحدة.

المصدر: ايتار ـ تاس