طالبان تقول إن خطط واشنطن فاشلة وتطالب بانسحاب فوري لقوات التحالف من أفغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58388/

اعتبرت حركة طالبان خطة حلف شمال الأطلسي للانسحاب من أفغانستان وتسليم كامل السلطات للقوات المحلية بحلول 2014 ، اعتبرتها مؤشرا على فشل الحكومة الأمريكية. ودعت طالبان مجددا إلى انسحاب فوري للقوات الأجنبية، معتبرة أن تحديد هذا الاستحقاق في عام 2014 هو "قرار غير منطقي" يمدد "حربا لا معنى لها"، وأنه يتعين " ألا يؤجلوا سحب قواتهم حتى ليوم واحد".

اعتبرت حركة طالبان خطة حلف شمال الأطلسي للانسحاب من أفغانستان وتسليم كامل السلطات للقوات المحلية بحلول 2014 ، اعتبرتها مؤشرا على فشل الحكومة الأمريكية.

وأعلنت الحركة يوم الأحد 21 نوفمبر/ تشرين الثاني أن الاتفاق الذي وقع في قمة الحلف الاخيرة بلشبونة  يظهر أن واشنطن "فشلت في الحصول على مساعدات عسكرية إضافية من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي أو على التزام بمواصلة العمليات على المدى البعيد".
وأضافت في بيان لها يحمل عنوان "رد إمارة أفغانستان الإسلامية على لقاء لشبونة"، "إنها لأخبار سارة للأفغان ولكل أنصار الحرية في العالم ودلالة على فشل الحكومة الأمريكية". وجاء في البيان "في السنوات التسع الماضية لم يتمكن الغزاة من إقامة أي نظام لإدارة الحكم في كابول ولن يتمكنوا من القيام بذلك في المستقبل".
وأكد بيان طالبان أن تأخير سحب القوات الأجنبية لن يؤدي سوى لمزيد من "الأحداث والمعارك المأساوية".
ودعت طالبان مجددا إلى انسحاب فوري للقوات الأجنبية، معتبرة أن تحديد الاستحقاق في عام  2014 هو " قرار غير منطقي يمدد حربا لا معنى لها". وقالت في بيانها "يجب ألا يؤجلوا سحب قواتهم حتى ليوم واحد".
ويأتي هذا البيان بعدما نددت طالبان يوم السبت بخطة الحلف لإنهاء الحرب في أفغانستان بحلول 4 سنوات، معتبرة ان قوات الحلف الأطلسي "تواجه نفس المصير الذي واجهه  اولئك  الذين سلكوا هذه الطريق قبلهم" رغم تعزيز القوات في وقت سابق العام الحالي.
ويذكر في هذا الصدد أن قادة الحلف الأطلسي قد تعهدوا في قمة لشبونة يوم السبت ببدء عملية نقل المسؤوليات في المجال الأمني بالتدريج  إلى السلطات الافغانية .
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك