خبير روسي: ايران وكوريا الشمالية لا تشكلان خطرا نوويا في الوقت الحالي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583876/

قال ايغور كاراتشينكو رئيس تحرير مجلة "الدفاع القومي" في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" ان تجربة الصاروخ في باكستان كانت أمرا متوقعا. وأضاف أن ايران لا تستطيع صنع سلاح نووي في السنوات الـ 10 المقبلة، وبناء على ذلك لا يطرأ أي تغيير على موقف روسيا من مسألة منظومة الدفاع المضاد للصواريخ في اوروبا.

اجرت قناة "روسيا اليوم" مقابلة مع ايغور كاراتشينكو رئيس تحرير مجلة "الدفاع القومي". وقد جاء في المقابلة ما يلي:

- باكستان قامت باختبار صاروخ جديد قادر على حمل رؤوس نووية. إلى أية نتيجة يمكن أن يؤدي سباق التسلح بين الهند وباكستان؟

- الهند وباكستان متنافسان تقليديان عسكريا وسياسيا، لذلك فبعد إطلاق الصاروخ الهندي "أغني 5" كان من المنتظر أن تختبر باكستان صاروخها الباليستي الجديد. وفي السنوات الأخيرة يلاحظ نشاط متناظر من قبل الهند وباكستان، فأي برنامج نووي أو صاروخي في طرف يثير ردة فعل مشابهة لدى الدولة الجارة. وما نراقبه اليوم هو دورة أخرى في سباق التسلح النووي الصاروخي بين الجارتين، مع العلم أن باكستان ستستخدم لردع الهند ليس فقط ترسانتها الصاروخية النووية بل وترسانة الصين، حليف باكستان والخصم التقليدي للهند.

- تقوم كوريا الشمالية أيضا بتطوير سلاحها الصاروخي، وتحضر لتفجير نووي تحت الأرض. هل تشكل كوريا الشمالية خطرا نوويا على العالم؟

- المعلومات نادرة جدا حول البرنامج النووي الكوري، حتى أننا لا نعرف وزن وحجم القنبلة الذرية التي فجرت في كوريا الشمالية منذ عدة سنوات. وتوجد معلومات متضاربة حول التفجير النووي المقبل. وكوريا الشمالية في المرحلة الابتدائية لصنع سلاحها النووي. أما البرامج الصاروخية فتجربة الإطلاق التي جرت منذ أيام فشلت، وهذا يعني أن بيونغ يانغ غير قادرة على صنع صواريخ عابرة للقارات في ظل العقوبات المفروضة عليها، وأكثر ما يمكن أن تصنعه في مجال التكنولوجيات الصاروخية هو صاروخ تكتيكي لا يتعدي مداه مئات الكيلومترات، وذلك على أساس تكنولوجيا الصواريخ السوفيتية "سكاد".

ومن حيث التهديد النووي فهو نظريا موجود بالنسبة لكوريا الجنوبية، لكن أعتقد أن كوريا الشمالية لا تملك حتى الآن قنبلة صغيرة يمكن تركيبها على حامل مثل الصاروخ.

- رئيس الأركان الروسي صرح مؤخرا بوجود خطر نووي من جانب ايران أيضا. ما رأيك؟

- التعليقات كانت كثيرة حول اعتراف رئيس الأركان بوجود هذه الأخطار، لكني لم أجد في كلماته أي شيء يربطها بايران أو كوريا الشمالية. ايران ليست دولة نووية ولا تملك سلاحا نوويا، وهي اليوم تطور برامج ذرية سلمية فقط تخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. لذلك فلا يوجد اليوم خطر نووي صادر عن ايران، وإذا أخذنا بعين الاعتبار الحالة الراهنة للمجمع الصناعي العسكري الايراني يمكننا الجزم بأن ايران لا تستطيع صنع سلاح نووي في السنوات العشر المقبلة.

- اذا كان الخطر النووي من جانب ايران غير قائم فهذا يعني ان الموقف الروسي من موضوع الدفاع المضاد للصواريخ سيبقى دون تغيير؟

- موقف روسيا من مسألة الدفاع الأوروبي المضاد للصواريخ يبقى دون تغيير. نحن نعتبر أن هذه المنظومة ابتداء من عام 2017 ستشكل تهديدا للقوات الاستراتيجية النووية الروسية، لأن أشكالا جديدة من الصواريخ المعترضة المحدثة "إس إم 3" ستعمل في المنظومة ابتداء من هذا التاريخ، وهي تتمتع بمدى وسرعات وارتفاعات أعلى، وتدل نتائج النمذجة على أن الدفاع الأوروبي المضاد سيكون قادرا ابتداء من عام 2017 على اعتراض الصواريخ الباليستية الروسية فوق القطب الشمالي، لذلك تطالب روسيا بتقديم ضمانات بأن هذه المنظومة لن توجه ضد روسيا.

فيسبوك 12مليون