احمد شفيق يعود الى السباق الانتخابي المصري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583864/

وافقت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية على مشاركة احمد شفيق رئيس الوزراء المصري الاسبق في انتخابات الرئاسة التي من المقرر ان تجري في البلاد الشهر القادم، وذلك بعد قبول تظلمه من استبعاده من السباق الانتخابي بموجب قانون "العزل السياسي".

ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية وافقت على مشاركة احمد شفيق رئيس الوزراء المصري الاسبق في انتخابات الرئاسة التي من المقرر ان تجري في البلاد الشهر القادم، وذلك بعد قبول تظلمه من استبعاده من السباق الانتخابي بموجب قانون "العزل السياسي".

وافادت الوكالة يوم الاربعاء 25 ابريل/نيسان بان اللجنة قررت "إحالة القانون رقم 17 لسنة 2012 الخاص بالتعديلات على قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية الى المحكمة الدستورية العليا للنظر في مدى دستوريته والاستمرار في اجراء الانتخابات الرئاسية في مواعيدها المقررة".

هذا وكانت صحيفة "الأهرام" قد ذكرت في وقت سابق أن شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك "طالب يوم 25 ابريل/نيسان لجنة الانتخابات المصرية، باعتبارها محكمة وليست مجرد لجنة إدارية، بإعادة النظر في وضعه وإعادته للسباق، لأن التعديلات التي أدخلت على قانون مباشرة الحقوق السياسية غير دستورية".

يذكر أن مجلس الشعب كان قد وافق على ادخال تعديلات على قانون مباشرة الحقوق السياسية تنص على "وقف مباشرة الحقوق السياسية بالنسبة لكل من عمل خلال العشر سنوات السابقة على 11 فبراير/شباط 2011 رئيسا للجمهورية أو نائبا له أو رئيسا للوزراء او رئيسا للحزب الوطنى الديمقراطى المنحل أو أمينا عاما له أو كان عضوا بمكتبه السياسي أو أمانته العامة، وذلك لمدة عشر سنوات ابتداءً من التاريخ المشار اليه". وبدأ سريان مفعول القانون المعدل يوم  الثلاثاء 24 ابريل/نيسان الجاري اثر مصادقة المجلس العسكري عليه.

وأكد مسؤول في لجنة الانتخابات المصرية العليا طلب عدم ذكر اسمه مساء الثلاثاء ابعاد شفيق من الترشح مع بدء سريان مفعول قانون العزل السياسي. ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول قوله ان "استبعاد رئيس الوزراء الاسبق أحمد شفيق تم في ضوء منصبه  كرئيس للوزراء في نهاية عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك".

المصدر: "الاهرام" + وكالات