سيلفا كير يقطع زيارته الى الصين بسبب توتر الوضع بين بلاده والسودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583862/

قرر رئيس دولة جنوب السودان سيلفا كير الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية الى الصين، قرر قطع زيارته الى هناك والعودة الى بلاده بسبب تصاعد توتر الوضع بين جنوب السودان والسودان.

قرر رئيس دولة جنوب السودان سيلفا كير الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية الى الصين، قرر قطع زيارته الى هناك والعودة الى بلاده بسبب تصاعد توتر الوضع بين جنوب السودان والسودان.

أعلن ذلك يوم الاربعاء 25 ابريل/نيسان رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى وو بانغ غوه.

وقال المسؤول الصيني بعد تلقي الانباء عن الغاء زيارة سيلفا كير الى مدينة شنغهاي الصينية: "من المؤسف انتم تضطرون الى الغاء الزيارة بسبب حدوث الصعوبات في جنوب السودان".

يذكر ان رئيس دولة جنوب السودان سيلفا كير بدأ يوم 23 ابريل/نيسان زيارة رسمية الى الصين كان من المتوقع لها ان تستمر 6 أيام، وذلك بدعوة من الرئيس الصيني هو جينتاو.

وكان من المقرر ان يناقش الطرفان خلال المباحثات طرق زيادة الثقة السياسية المتبادلة وتوسيع التعاون الثنائي العملي في مختلف المجالات الاقتصادية وخاصة مجال الطاقة.

وتدهورت العلاقات بين السودان وجنوب السودان للغاية خلال الايام الاخيرة بسبب نشوب معارك بين الطرفين للسيطرة على منطقة هجليج الحدودية المتنازع عليها.

 وتصر جوبا على ان منطقة هجليج التي تنتج نحو نصف انتاج السودان النفطي البالغ 115 ألف برميل يوميا هي جزء من دولة جنوب السودان الجديدة.

خبير سياسي: تصادم المصالح النفطية الامريكية والصينية من اسباب النزاع بين الدولتين السودانيتين

قال قسطنطين سيفكوف نائب رئيس اكاديمية الدراسات الجيوسياسية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان احد اهم اسباب النزاع بين السودان وجنوب السودان هو قضية النفط وتصادم مصالح بعض كبار اللاعبين الدوليين فيما يتعلق بهذه القضية.

واوضح الخبير ان الحديث يدور عن الصين التي تبحث عن موارد الطاقة والولايات المتحدة التي لا تريد ان تفقد نفوذها في المنطقة. واضاف ان تصادم المصالح الصينية والامريكية ينعكس على سياسة الاوساط الحاكمة في الدولتين، مشيرا الى ان لدى الخرطوم ميولا موالية للصين، ولدى جنوب السودان موالية للولايات المتحدة.

واشار سيفكوف كذلك الى ان هناك نزاعا قديما بين رئيسي البلدين عمر البشير وسيلفا كير يعود تاريخه الى ذلك الزمان حين كانا يمثلا السلطة والمعارضة المسلحة على التوالي. وهذا النزاع لا يزال مستمرا، مما يؤجج الوضع.

الأزمة اليمنية