المجلس الانتقالي الليبي يمنع تشكيل الأحزاب على أساس ديني أو قبلي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583834/

أصدر المجلس الوطني الانتقالي الليبي قانونا يمنع تشيكل الأحزاب السياسية على اساس "جهوي او قبلي او ديني". وينص القانون الذي أصدر في 24 ابريل/نيسان على ان يكون تأسيس الأحزاب السياسية بعدد 250 عضوا مؤسسا، فيما اشترط على تكوين أي كيان سياسي عدد 100 عضو مؤسس.

أصدر المجلس الوطني الانتقالي الليبي قانونا يمنع تشيكل الأحزاب السياسية على اساس "جهوي او قبلي او ديني".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن عضو اللجنة القانونية بالمجلس مصطفى لندي إن "الشرط الأساسي (..) هو ألا تبنى الأحزاب والكيانات السياسية في ليبيا على أساس جهوي أو قبلي أو ديني، وألا تكون امتدادا لأية أحزاب من خارج البلد، وألا يتم تمويلها من الخارج".

وينص قانون الأحزاب الذي أصدر في 24 ابريل/نيسان على ان يكون تأسيس الأحزاب السياسية بعدد 250 عضوا مؤسسا، فيما اشترط على تكوين أي كيان سياسي عدد 100 عضو مؤسس. ويقضي القانون أيضا بتنظيم الكيانات السياسية قبيل انتخابات المؤتمر الوطني العام بقرابة الشهرين.

هذا وأكد فتحي الباجة العضو في المجلس الانتقالي لـ"فرانس برس" ان القانون لا يستهدف الاسلاميين المعتدلين، لكنه موجه الى الاسلاميين المتشددين الذين يعتمدون سياسة "اقصاء الاخر".

يذكر ان المجلس الانتقالي كان قد ألغى قانون تجريم العمل الحزبي الذي وضعه الزعيم الليبي السابق معمر القذافي في عام 1972. وشهدت البلاد بعد الاطاحة بالنظام السابق تأسيس العديد من الاحزاب في غياب قانون ينظمها.

المصدر: فرانس برس