لافروف: يجب أخذ العبر من محكمة نورنبرغ ومكافحة التطرف بحزم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58381/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن محكمة نورنبرغ التي حاكمت قادة النازية الالمانية اصبحت أكبر إنجاز سياسي وقضائي لذلك الزمان ، لكن ليس الجميع استخلص العبر منها. وأشار لافروف إلى أن هناك الآن محاولات لتبرير النازيين وأعوانهم وكذلك أعمالهم ووصف جرائمهم بأنها "نضال عادل".

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن محكمة نورنبرغ التي حاكمت قادة النازية الالمانية اصبحت أكبر إنجاز سياسي وقضائي لذلك الزمان ، لكن ليس الجميع استخلص العبر  منها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها لافروف يوم الأحد 21 نوفمبر/تشرين الثاني في نورنبرغ الألمانية في مراسم افتتاح متحف محكمة نورنبرغ بمناسبة الذكرى الـ 65 لبدء عمل هذه المحكمة الدولية التي حاكمت  المجرمين النازيين الرئيسيين.
وقال الوزير الروسي إن "خبرة نورنبرغ تشير إلى أن  القضاء الدولي يجب أن يأتي نتيجة للجهود الجماعية ويجب أن يتمتع باحترام المجتمع الدولي. وان محاولات دولة بمفردها  أو مجموعة من الدول لأن تلعب دور "قاض دولي" لا يمكن أن تكون لها نتائج قانونية. ولقد شهد التاريخ الحديث مثل هذه المحاولات التي لم تأتي لشعوب العالم بشيء إلا المصائب وعدم الاستقرار".
وأشار سيرغي لافروف إلى أن هناك الآن محاولات لتبييض صفحة النازيين وأعوانهم وكذلك لتبرير  أعمالهم ووصف جرائمهم بأنها "نضال عادل". وتساءل وزير الخارجية الروسي باستغراب : "كيف يمكن تقييم المسيرات السنوية للنازيين السابقين في عدد من العواصم الأوروبية ، أو محاكمة المحاربين القدامى ضد الفاشية ، أو إصدار إحدى المحاكم قرارا بأن الصليب المعكوف هو من ضمن الإرث الثقافي لشعوب البلطيق؟"
وأكد لافروف أن مهمة المجتمع الدولي ككل تتمثل في مكافحة كافة مظاهر النازية الجديدة والكراهية العنصرية والتطرف بحزم من خلال آليات قانونية واسعة للأمم المتحدة.
وقال الوزير الروسي إنه دون مثل هذا المنهج المبدئي  سيكون "من الصعب أن نعول على تحقيق النجاح في مواجهتنا المشتركة للتهديدا ت الجديدة وقبل كل شيء الإرهاب الدولي، وهو في مضمونه خلف فكري للنازية"، مشيرا إلى أن "الإرهاب هو من ذات العقيدة الهمجية التي تدعو للعنف وترفض الأخلاق وقيمة حياة الإنسان".

هذا وأُجريت مراسم افتتاح متحف محكمة نورنبرغ في قاعة تاريخية بمدينة نورينبرغ الالمانية كانت  قد شهدت انطلاق جلسات محاكمة مجرمي الحرب النازيين في 20 نوفمبر /تشرين ثاني عام 1945. وقد تابع الحضور فيلما وثائقيا يتحدث عن تلك الجرائم الفضيعة التي ارتكبها النظام النازي الالماني خلال الحرب العالمية الثانية والتي قادت  رموزه إلى قفص الاتهام. ويضم المعرض معلومات عن سير الجلسات ومواد مختلفة تخص الجانب القانوني لمطاردة المجرمين النازيين بعد الحرب العالمية الثانية .

وأهدى وزير الخارجية الروسي المتحف 40 نسخة عن وثائق تتعلق بمحكمة نورنبرغ من أرشيفات روسيا وبالتحديد نسخا عن رسائل زعماء دول التحالف المضاد للفاشية بشأن هذه المحكمة. وقال لافروف إن الكثير من هذه الوثائق لم ينشر سابقا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك