أكثر من ألفيّ موقع أثري أردني إما مهددة بالدمار او دُمرت بالكامل

متفرقات

أكثر من ألفيّ موقع أثري أردني إما مهددة بالدمار  او دُمرت بالكامل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583807/

أفادت وسائل إعلام أردنية ان عدد المواقع الأثرية المدمرة في المملكة بلغ 870 موقعاً، فيما لا يزال خطر الدمار يهدد 1526 موقعاً أثرياً آخر.

أفاد موقع "العرب أونلاين" نقلاً عن وسائل إعلام أردنية ان عدد المواقع الأثرية المدمرة في المملكة بلغ 870 موقعاً، فيما لا يزال خطر الدمار يهدد 1526 موقعاً أثرياً آخر.

ويؤكد الموقع المذكور انه "بحسب الإحصائيات والأرقام الصادرة عن وزارة السياحة والآثار، فقد بلغ عدد المواقع الأثرية المسجلة والمعلن عنها 10906 مواقع، يضاف إليها آلاف المواقع غير المعلن عنها  لمحدودية قدرة الوزارة في توفير الحماية لها، لذلك فهي ما زالت تحت التراب".

ووفقاً للصحف الأردنية التي تدق ناقوس الخطر فإنه "من بين المواقع المسجلة، هناك 2877 موقعا أثريا متضرراً، منها 1740 ما هو متضرر جراء أعمال التنمية البشرية مثل هدم المنازل وتجريف وبناء الطرق والتوسع العمراني".

كما تؤكد الأرقام ان عدد المواقع التي تضررت جراء السرقة والنهب والتخريب بلغ 390 موقعاً في مختلف أنحاء المملكة، وهناك 980 موقعا أثريا تضرر نتيجة العوامل الطبيعية كالتآكل والفيضانات. من جانب آخر فقد بلغ عدد المواقع التي تعد بحالة جيدة ومقبولة 1306 مواقع أثرية.

أفلام وثائقية