الاخ غير الشقيق للرئيس اليمني السابق يستقيل من قيادة القوات الجوية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583804/

اكد جمال بن عمر مبعوث الامم المتحدة الى اليمن ان محمد صالح الاحمر الاخ غير الشقيق للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وافق على الاستقالة من منصب قائد القوات الجوية اليمنية، وذلك بعد ان رفض بداية الشهر الجاري الامتثال لقرار الرئيس عبد ربه منصور هادي باقالته.

اكد جمال بن عمر مبعوث الامم المتحدة الى اليمن للصحفيين يوم الثلاثاء 24 ابريل/نيسان ان محمد صالح الاحمر الاخ غير الشقيق للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وافق على الاستقالة من منصب قائد القوات الجوية اليمنية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول حكومي يمني طلب عدم ذكر اسمه ان جمال بن عمر اجرى مفاوضات مع الرئيس اليمني السابق علي صالح واقنعه بان يضمن امتثال اخيه  محمد صالح لامر الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي  القاضي باقالته من منصب قائد القوات الجوية.

وكان الرئيس اليمني قد اصدر في بداية الشهر الجاري امرا باقالة نحو 20 ضابطا من قيادة القوات المسلحة، بمن فيهم محمد صالح الاحمر الذي رفض هذا القرار، والذي قام انصاره احتجاجا على الامر بالاستيلاء على مطار صنعاء، مما ادى الى توقف كافة الرحلات الجوية.

وتعد اقالة محمد صالح الاحمر اول خطوة ناجحة للرئيس هادي في سياق عملية اقصاء اقارب علي عبدالله صالح من السلطة واعادة هيكلة قيادة القوات المسلحة اليمنية. وحل محل الاحمر في قيادة القوات الجوية اللواء راشد علي ناصر الجند.

وتجدر الاشارة الى ان نجل الرئيس السابق علي صالح وابن اخيه وعددا  آخر من أقرب مقربيه لا يزالون في مناصب قيادية هامة في الجيش واجهزة الامن.

المصدر: "رويترز"

افتتاح أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة