لافروف: قوات منظمة الامن الجماعي مستعدة للتصدي لاية تهديدات خارجية

أخبار العالم

لافروف: قوات منظمة الامن الجماعي مستعدة للتصدي لاية تهديدات خارجية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583792/

اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمته بالجامعة الطاجيكية ـ الروسية (السلافية) في دوشنبه اليوم 24 أبريل/نيسان ان الوحدات المسلحة التابعة لمنظمة معاهدة الامن الجماعي، وضمنا الوحدات الروسية المرابطة في القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان، مستعدة تماما للتصدي لاية تهديدات خارجية قد تواجهها بلدان المنظمة.

اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمته بالجامعة الطاجيكية ـ الروسية (السلافية) في دوشنبه اليوم 24 أبريل/نيسان ان الوحدات المسلحة التابعة لمنظمة معاهدة الامن الجماعي، وضمنا الوحدات الروسية المرابطة في القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان مستعدة تماما للتصدي لاية تهديدات خارجية قد تواجهها بلدان المنظمة.

واشار لافروف الى ان منظمة معاهدة الامن الجماعي تمتلك قدرة كافية للذود عن مصالح اعضاء المنظمة، قائلا:" في حال الضرورة ستستخدم  كل قدرات منظومة الامن الجماعي، وضمنا القواعد العسكرية الروسية". واوضح  لافروف في الوقت نفسه  ان البنى التحتية العسكرية الاخرى، باستثناء تلك المنصوص عليها في المعاهدة حول تشكيل القوات المشتركة للرد السريع، ان تلك البنى لا يمكن توزيعها في اراضي البلدان الاعضاء في المنظمة إلا بموافقة كافة اعضاءها".

وافاد لافروف ان القيادة الطاجيكية اعلنت في وقت سابق من اليوم عن اهتمامها بتمديد الاتفاقية الخاصة بالقاعدة العسكرية الروسية في اراضيها، ويجري حاليا التنسيق بصددها. ولاحظ لافروف ان الرئيس الطاجيكي اكد انه سيوعز بتعجيل العمل هذا .

ويذكر ان القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان هي اكبر القواعد الروسية في الخارج، ويخدم فيها حوالي 7 آلاف عسكري. وتشكل القاعدة عنصرا هاما في منظومة ضمان الامن في منطقة آسيا الوسطى.