سيلفا كير: الخرطوم أعلن الحرب على جنوب السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583789/

قال رئيس دولة جنوب السودان سيلفا كير يوم 24 ابريل/نيسان ان نظام الخرطوم اعلن الحرب على بلاده. جاء ذلك خلال لقاءه الرئيس الصيني هو جينتاو في بكين.

قال رئيس دولة جنوب السودان سيلفا كير يوم 24 ابريل/نيسان ان نظام الخرطوم اعلن الحرب على بلاده. جاء ذلك خلال لقاءه الرئيس الصيني هو جينتاو في بكين.

وذكر  كير ان زيارته "تاتي في وقت حرج بالنسبة لجمهورية جنوب السودان لان جارنا في الخرطوم اعلن الحرب علينا".

من جهته، اعلن مساعد رئيس جهاز الاستخبارات في جمهورية جنوب السودان انه تلقى معلومات تفيد بان الجيش السوداني يستعد لشن هجوم على بنتيو عاصمة ولاية الوحدة، الواقعة على بعد ستين كلم داخل الحدود والتي قصفتها الاثنين طائرة سودانية.

ويبدو ان الشمال والجنوب عززا عديد قواتهما ونشرا جنودهما في خنادق على طول حدودهما المتنازع عليها بعد المعارك الكثيفة التي وقعت بينهما منذ نهاية اذار/مارس على بعد نحو ستين كلم شمال بنتيو.

ويزور الرئيس كير الصين في الفترة ما بين 23 و28 ابريل الجاري تلبية لدعوة من الرئيس الصيني هو جينتاو. وخلال الزيارة سيلتقي كير عددا  من المسؤولين الصينيين.

وقد أقامت الصين العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية جنوب السودان في التاسع من يوليو/تموز 2011.

وفي هذا السياق اعرب سيرغي سيريغيتشيف الخبير في معهد دراسات الشرق الاوسط بموسكو في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان النزاع المسلح بين السودان وجنوب السودان هو "اسلوب مجرب" يستخدمه كل من رئيسي الدولتين عمر البشير وسيلفا كير "لرفع سمعتهما".

ويرى الخبير انهما "سيحاولان فيما بعد التوصل الى اتفاق. وإذا بدأت المفاوضات الآن، فهي لن تؤدي الى نتيجة". واعتبر سيريغيتشيف اعلان البشير عن رفض التفاوض مع جوبا خطوة دبلوماسية، معربا عن القناعة بان "المفاوضات ستجري بالتأكيد" لاحقا.

المصدر: وكالات+شينخوا

الأزمة اليمنية