لجنة الشكاوي في أفغانستان تبطل فوز أكثر من 20 مرشحا في الانتخابات البرلمانية الاخيرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58378/

قال مصدر يعمل في مجال الانتخابات في أفغانستان إن لجنة الشكاوي في الانتخابات أبطلت فوز "عشرات" من المرشحين الأفغان في انتخابات البرلمان الاخيرة بدعوى التلاعب. من جهة أخرى ذكرت وكالات الأنباء نقلا عن ممثل لجنة الشكاوي أحمد ضياء رفعت أن اللجنة أبطلت فوز 21 مرشحا بينهم قريب للرئيس الأفغاني حامد كرزاي.

قال مصدر يعمل في مجال الانتخابات في أفغانستان إن لجنة الشكاوي في الانتخابات أبطلت فوز "عشرات" من المرشحين الأفغان في انتخابات البرلمان الاخيرة بدعوى التلاعب.

وقال المصدر لوكالة "رويترز" يوم الأحد 21 نوفمبر/تشرين الثاني "سيتم إبطال الأصوات التي حصل عليها عشرات من المرشحين الفائزين ، وذلك بعد اكتشاف عمليات تلاعب"، مضيفا أن المرشحين المطعون بفوزهم  لن يكون في وسعهم استئناف القرار.
من جهة أخرى ذكرت وكالات الأنباء نقلا عن ممثل لجنة الشكاوي  أحمد ضياء رفعت أن اللجنة أبطلت  فوز 21 مرشحا بينهم قريب للرئيس الأفغاني حامد كرزاي. 
ويشار في هذا السياق إلى أن النتائج النهائية للانتخابات لم تعلن بعد رغم مضي أكثر من شهرين على إجرائها في 18 سبتمبر/أيلول الماضي. وبدأت ترد شكاوى بخصوص التلاعب في الأصوات  حتى قبل  إدلاء الأفغان بأصواتهم.
وستعرض لجنة شكاوى الانتخابات المدعومة من الأمم المتحدة قائمة المرشحين المرفوضين على اللجنة الانتخابية المستقلة المكلفة بإعلان قائمة الأعضاء الجدد بمجلس النواب الأفغاني المؤلف من 249 مقعدا. ويحقق مكتب المدعي العام لافغانستان مع اللجنة الانتخابية المستقلة ذاتها  في قضايا التلاعب في الانتخابات.
ويأتي هذا الخبر على خلفية إقرار قمة الناتو في لشبونة يوم السبت 20 نوفمبر/تشرين الثاني خطة نقل المسؤوليات في مجال الأمن في أفغانستان  من قوات الناتو الى السلطات الافغانية .
هذا وسيكون لمصداقية النتائج النهائية للالنتخابات الافغانية  أثر كبير عندما يراجع الرئيس الأمريكي باراك أوباما استراتيجيته في حرب أفغانستان الشهر المقبل وسط تصاعد أعمال العنف وتراجع التأييد الشعبي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك