وزير الدفاع الامريكي يشك في مزاعم ايران بشأن بدء إنتاج نسخة من طائرة تجسس امريكية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583764/

أبدى وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا شكوكه في أن تكون ايران قد بدأت إنتاج نسخة من طائرة امريكية بدون طيار استولت عليها العام الماضي. جاء ذلك ردا على تصريحات الجنرال امير علي حاجي زاده قائد ادارة الطيران بالحرس الثوري الايراني الذي أعلن ان بلاده تعاملت بنظام الهندسة العكسية مع الطائرة وبدأت إنتاج نسخة منها.

أبدى وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا شكوكه في أن تكون ايران قد بدأت إنتاج نسخة من طائرة امريكية بدون طيار استولت عليها العام الماضي.

وصرح بانيتا امام الصحفيين يوم 23 ابريل/نيسان عقب وصوله الى كولومبيا في اطار جولته في امريكا اللاتينية: "أشك جديا في قدراتهم (الايرانيين) بشأن ما يدعون"، وذلك ردا على تصريحات الجنرال امير علي حاجي زاده قائد ادارة الطيران بالحرس الثوري الايراني الذي أعلن يوم الاحد ان بلاده تعاملت بنظام الهندسة العكسية مع الطائرة وبدأت إنتاج نسخة منها.

وأضاف بانيتا انه "قلق" من العلاقات القائمة بين الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وعدد من دول المنطقة مثل فنزويلا والاكوادور وبوليفيا.

هذا وكانت وكالة "مهر" للأنباء قد نقلت عن الجنرال حاجي زاده قوله إن خبراء إيرانيين يحصلون أيضا على بيانات من طائرة التجسس الأمريكية "آر كيو - 170 سنتينال"، التي تم الاستيلاء عليها في ديسمبر/كانون الأول الماضي شرقى إيران. من جهتهم، كان مسؤولون أمريكيون قد اعترفوا بفقدان الطائرة، مع اشارتهم الى ان إيران ستجد صعوبة فى استغلال أية بيانات أو تقنيات داخلها بسبب "التدابير المتخذة للحد من قيمة المعلومات الاستخباراتية في هذه الطائرات التى تحلق فوق مناطق معادية".

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب