المجلس العسكري يصادق على قانون يمنع رموز النظام السابق من ممارسة الحقوق السياسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583762/

صادق المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية على قانون مباشرة الحقوق السياسية المعروف بقانون العزل السياسي الذي يمنع رموز النظام السابق من ممارسة الحقوق السياسية لمدة 10 سنوات. وحذر خبراء قانونيون من انه في حال إصدار قانون العزل السياسي قبل إعلان القائمة النهائية للمرشحين للرئاسة، سيتم استبعاد أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق المرشح للرئاسة.

صادق المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية على قانون مباشرة الحقوق السياسية المعروف بقانون العزل السياسي الذي يمنع رموز النظام السابق من ممارسة الحقوق السياسية لمدة 10 سنوات تبدأ من 25 يناير/كانون الثاني عام 2011. وافادت "بوابة الاهرام" بأن المجلس العسكري أرسل موافقته على القانون الى مجلس الشعب مساء الاثنين 23 ابريل/نيسان.

وكان مجلس الشعب قد وافق على ادخال تعديلات على قانون مباشرة الحقوق السياسية تنص على انه "توقف مباشرة الحقوق السياسية بالنسبة لكل من عمل خلال العشر سنوات السابقة على 11 فبراير/شباط 2011 رئيسا للجمهورية أو نائبا له أو رئيسا للوزراء او رئيسا للحزب الوطنى الديمقراطى المنحل أو أمينا عاما له أو كان عضوا بمكتبه السياسي أو أمانته العامة وذلك لمدة عشر سنوات ابتداءً من التاريخ المشار اليه".

هذا وقد حذر خبراء قانونيون من انه في حال إصدار قانون العزل السياسي قبل قبل إعلان القائمة النهائية للمرشحين في 26 إبريل /نيسان الجاري، سيتم استبعاد الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني السابق وآخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك. و في السياق ذاته، نقل موقع "اليوم السابع" الاخباري عن مصادر مطلعة انه سيتم إرسال القانون الأربعاء لينشر فى الجريدة الرسمية يوم الخميس 26 أبريل/نيسان، ليتم العمل بالقانون يوم الجمعة القادم، وبذلك لا يطبق القانون على شفيق المرشح للرئاسة.