الولايات المتحدة تدين التوغل السوداني في اراضي جنوب السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583757/

دانت الولايات المتحدة الامريكية  بحزم توغل القوات السودانية في اراضي جمهورية جنوب السودان، ودعت الخرطوم لوقف القصف الجوي والمدفعي لجنوب السودان. من جانبهم دعا وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي حكومتي السودان وجنوب السودان لوقف القتال والامتناع عن اية اعمال او تصريحات استفزازية.

جاء في بيان لوزارة الخارجية الامريكية نشر يوم الاثنين 23 ابريل/نيسان ان واشنطن تدين بحزم توغل القوات السودانية في اراضي جمهورية جنوب السودان، وتدعو الخرطوم لوقف القصف الجوي والمدفعي لجنوب السودان.

ودعت الولايات المتحدة الدولتين الى الامتناع عن تقديم الدعم العسكري للجماعات المسلحة المتمردة التي تنشط في اراضي  الدولتين . كما حثت واشنطن الخرطوم على سحب قواتها من اراضي جنوب السودان ووقف القتال بدون اي شروط مسبقة.

وورد في بيان الخارجية الامريكية كذلك: "نحن نعترف بحق جنوب السودان في الدفاع عن نفسه، إلا اننا ندعو للامتناع عن القيام باعمال غير متناسبة من شأنها ان تؤدي الى اشتداد الاشتباكات بين الطرفين. ونحن نرحب بانسحاب قوات جنوب السودان من منطقة هجليج وندعو جنوب السودان الى سحب جميع قواتها من المناطق الحدودية".

الاتحاد الاوروبي يدعو الخرطوم وجوبا لوقف القتال والامتناع عن اعمال وتصريحات استفزازية

من جانبهم دعا وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في اجتماع لهم بلوكسمبورغ يوم الاثنين حكومتي السودان وجنوب السودان لوقف الهجمات على قوات بعضهما البعض، والامتناع عن اية اعمال او تصريحات استفزازية.

وقد جاء في بيان صدر عن الاجتماع ان وزراء الخارجية للدول الاوروبية "يدعون الجانبين الى ان يقوما دون اي تباطؤ بوضع آلية مشتركة للرقابة الحدودية والتحقق".

هذا وكانت القوات الجوية السودانية قد قامت صباح الاثنين بغارات على بعض المدن في المناطق المتاخمة للحدود بين السودان وجنوب السودان. وكانت جوبا قد اعلنت عن انسحاب قواتها من منطقة هجليج النفطية السودانية التي فرضت قوات الجنوب السيطرة عليها في وقت سابق من الشهر الجاري.

المصدر: "انترفاكس"، "نوفوستي"