بيرس: عباس شريك جدي في مفاوضات السلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583745/

اعتبر الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنه شريك جدي في مفاوضات السلام، مشيرا في نفس الوقت الى ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اختار طريقا آخر غير المفاوضات.

 

اعتبر الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنه شريك جدي في مفاوضات السلام، مشيرا في نفس الوقت الى ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اختار طريقا آخر غير المفاوضات.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، في عددها الصادر يوم الاثنين 23 ابريل/نيسان بعض المقتطفات من مقابلة خاصة اجرتها مع بيرس، وصف خلالها الرئيس عباس بـ"الشريك الجدي والمناسب الذي يمكن تحقيق السلام معه".

واضاف بيرس: "انا على علم بالآراء التي تختلف مع هذا التقييم والقائلة بأن ابو مازن غير جدي ولا يرغب او ليس بقادر على تحقيق السلام ، وانا اختلف معها (هذه الاراء) ولدي بعض الخبرة في ذلك".

واوضح قائلا: "لقد اجريت عددا ليس بالقليل من المحادثات مع ابو مازن خلال السنوات الثلاث الاخيرة، وتمت جميعها بمعرفة رئيس الوزراء نتانياهو الذي يعرف كافة التفاصيل، وعلى اساس هذه المحادثات تولدت لدي قناعة بامكانية تحقيق السلام مع ابو مازن، وهو شريك مناسب وبالامكان تحقيق السلام معه".

وعند سؤاله عن سبب عدم حدوث ذلك الى الآن قال شمعون بيرس: "لأن رئيس الوزراء(نتانياهو) يعتبر انه يوجد طريق آخر"، الا انه قال في الوقت نفسه بان "نتانياهو ازال مئات الحواجز من الضفة الغربية الامر الذي اسهم في تطور الاقتصاد الفلسطيني تمهيدا لبناء الدولة المستقبلية، لكنه لم يجر مفاوضات".

واستطرد قائلا: "نحن بنينا دولة قبل ان توجد هذه الدولة" في اشارة الى الدولة الفلسطينية.

ووصف بيرس، كما هي عادته في تصريحات سابقة، حكومة نتانياهو بـ"لسان الميزان غير المضبوط" قائلا خلال المقابلة: "حين يكون لسان الميزان غير مضبوط فان الوزن الذي يعطيه هذا الميزان لن يكون صحيحا وكذلك الحكومات يجب ان تقوم على لسان ميزان مضبوط، فحين تتجه الحكومة يمينا او يسارا فلن تكون قراراتها صائبة مطلقا، لذلك اعتقدت بضرورة اقامة حكومة وحدة وطنية، ولا زلت اعتقد بذلك".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية