ليبرمان: لا داعي لتسيس وقف العمل باتفاقية الغاز مع مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583718/

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في سياق تعليقه على إلغاء مصر لاتفاقية توريد الغاز الطبيعي الى بلاده، انه لا داعي لتسييس هذه الخطوة.

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في سياق تعليقه على إلغاء مصر لاتفاقية توريد الغاز الطبيعي الى بلاده، انه لا داعي لتسييس هذه الخطوة.

وقال ليبرمان في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية يوم 23 ابريل/نيسان إن إعلان مصر إلغاء اتفاق تصدير الغاز إلى إسرائيل بصورة أحادية الجانب "مؤشر لا يبشر بالخير"، معتبرا أن الاتفاق يشكل دليلا على العلاقات المستقرة بين البلدين.

وأكد الوزير أن إسرائيل حريصة على الحفاظ على معاهدة السلام مع مصر وأن الأمر يصب أيضا في المصلحة المصرية، مشددا على أن إسرائيل مستعدة لاتخاذ خطوات لبناء الثقة بين البلدين وأنها تحاول دعم السلطات المصرية في مكافحة العناصر الإرهابية في سيناء.

ونقلت الإذاعة عن مصادر سياسية إسرائيلية التأكيد أن وقف الاتفاق يعود إلى خلاف تجاري ولا صلة له بالعلاقات بين البلدين. وقالت المصادر أنها تلقت توضيحات من الجانب المصري تفيد بأن إلغاء اتفاق الغاز بين البلدين مرده الخلاف التجاري بين شركة خاصة إسرائيلية وشركات حكومية مصرية. وأوضحت أن الخلاف ما زال قيد النظر عند القضاء في الخارج، مؤكدة أن إلغاء الاتفاق لا يمت بأي صلة إلى مجمل العلاقات السياسية الإسرائيلية المصرية.

محلل سياسي: ايقاف الغاز الى اسرائيل بمثابة استجابة لمطالب الشعب المصري

أشار المحلل السياسي حسن بديع في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" إلى أن مصر في الوقت الحالي تخضع لواقع سياسي جديد ومتغير منذ 11 فبراير 2011. واوضح ان الواقع السياسي هذا يقوم على ان مصلحة البلاد الاستراتيجية فوق كل شيء.

ولفت الى أن ايقاف توريد الغاز الى اسرائيل يعد بمثابة استجابة لمطالب الشعب المصري، خاصة وان الجانب الاسرائيلي اعطى المبرر التجاري لان مصر لم تأخذ مستحقاتها المالية منذ 4 اشهر، مؤكدا ان اتفاقية الغاز لا علاقة لها بكامب ديفيد.

بينما نوه المحلل السياسي إيال عليمة في مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" من القدس بما قاله رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو "منذ عدة ساعات، حين صرح بأن القرار المصري يأتي نتيجة خلاف تجاري محض بين الشركات المصرية والاسرائيلية ولا علاقة له بالموضوع السياسي"، مضيفا انه "من الواضح مع ذلك ان قضية الغاز المصري قد اثارت القلق داخل اسرائيل في الاشهر الاخيرة على خلفية الانفجارات المتتالية في انبوب الغاز وكذلك عدم الاستقرار (السياسي) لدى الجانب المصري".