الخارجية الروسية: موسكو عرضت على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار بتأسيس بعثة المراقبة في سورية

أخبار العالم العربي

الخارجية الروسية: موسكو عرضت على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار بتأسيس بعثة المراقبة في سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583549/

أعلن الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن موسكو عرضت على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار بتأسيس بعثة المراقبة في سورية. وأوضح أن المشروع يهدف إلى دعم جهود كوفي عنان وينص على تشكيل بعثة للمراقبة تضم 300 عضو في الفترة الابتدائية المحددة بثلاثة أشهر.

أعلن الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن موسكو عرضت على مجلس الأمن الدولي في 20 أبريل/نيسان مشروع قرار بتأسيس بعثة المراقبة في سورية.

وقال: "قمنا بهذه الخطوة متابعة لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة الذي قدمه لمجلس الأمن".

وأوضح أن المشروع الروسي يضم "اقتراحات عملية حول معايير آلية المراقبة على وقف العنف في الجمهورية العربية السورية"، مضيفا أن "المشروع يهدف إلى دعم جهود المبعوث الأممي العربي كوفي عنان وينص على تشكيل بعثة المراقبة للفترة الابتدائية المحددة بثلاثة أشهر ليكون عدد أعضائها 300".

وأضاف الدبلوماسي الروسية ان ضابطا روسيا يشارك في عمل المجموعة الأولى للبعثة.

وأكد أن الوثيقة التي اقترحتها روسيا تدعو إلى تنفيذ جميع الأطراف بشكل عاجل وشامل لخطة البنود الستة المقدمة من قبل كوفي عنان من أجل وقف العنف وانتهاكات حقوق الإنسان وتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين السوريين".

وأشار لوكاشيفيتش إلى أن المشروع الروسي يشدد على "أهمية إطلاق عملية سياسية شاملة في سورية من أجل تشكيل نظام سياسي ديموقراطي وتعددي سيوفر المساواة لجميع شرائح المجتمع السوري بغض النظر عن الانتماءات الاثنية والطائفية". كما تدعو مسودة القرار "جميع الأطراف السورية – حكومة ومعارضة – إلى التعاون الوثيق مع المراقبين الدوليين"، حسب قول الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية.

وشدد لوكاشيفيتش على أنه "يجب على الحكومة السورية كالجهة المستقبلة تحمل الجزء الأساسي من المسؤولية عن توفير أمن المراقبين".

وواصل: "هناك عمل كبير يجرى حاليا في مجلس الأمن الدولي على أساس المشروع الروسي من أجل اتخاذ قرار بهذا الشأن يوم 21 أبريل/نيسان، والذي سيكون مساهمة مهمة للمجتمع الدولي في دعم خطة عنان من أجل تحقيق تسوية سلمية مستمرة في سورية".

دبلوماسي عربي سابق: من السابق لأوانه الآن الحديث عن مصير مشروع القرار الجديد

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال السفير الأسبق للجامعة العربية لدى الأمم المتحدة كلوفيس مقصود إنه من السابق لأوانه الآن الحديث عن مصير مشروع القرار الجديد حول سورية في مجلس الأمن. وشدد على أهمية تنفيذ مسؤوليات مجلس الأمن الدولي لحماية المدنيين ووقف العنف في سورية.

محلل عربي: زيادة عدد المراقبين في سورية سيعزز مواقف دمشق دوليا

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" أعرب أستاذ القانون الدولي بجامعة جورج تاون في العاصمة الأمريكية داود خير الله عن اعتقاده بأن زيادة عدد المراقبين الدوليين في سورية حتى 300 سيعزز مواقف دمشق دوليا لأن العالم سيعلم من تقاريرهم عن حقيقة ما يحدث هناك من عمليات القتل والتهجير التي تقوم بها جماعات مسلحة.

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس"، "روسيا اليوم".