نجدت أنزور يتلقى تهديدات بسبب فيلمه الجديد عن آل سعود

الثقافة والفن

نجدت أنزور يتلقى تهديدات بسبب فيلمه الجديد عن آل سعود
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583512/

أعلن المخرج السوري نجدت أنزور عن تلقيه تهديدات بمقاضاته بجرم التشهير والإساءة لشخصية ملكية من شركة محاماة بريطانية، بسبب مساهمته في إنتاج وإخراج فيلم عن الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.

أعلن المخرج السوري نجدت أنزور عن تلقيه تهديدات بمقاضاته بجرم التشهير والإساءة لشخصية ملكية من شركة محاماة بريطانية، بسبب مشاركته في إنتاج وإخراج فيلم عن الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.

ويستعد أنزور لعرض فيلم "ملك الرمال" في شهر مايو/ أيار في مهرجانات سينمائية عالمية ودور عرض في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وبعض الدول العربية. ويلعب الممثل الإيطالي ماركو فوشي دور الملك عبد العزيز في شبابه والممثل الإيطالي فابيو تستي في كهولته، ويشارك فيه ممثلون من انكلترا وتركيا وسورية ولبنان.

وقال أنزور في مقابلة مع وكالة "يونايتد برس انترناشونال": "استوحيت فكرة الفيلم من وقائع ما يحدث اليوم في العالم العربي، من إعادة تقسيم للمنطقة وكأننا في سايكس ـ بيكو جديدة، والدور الغامض الذي تمارسه دول الخليج العربية ولا سيما السعودية في ذلك، وبشكل يؤثر على وجودنا كعرب وكأحرار ويتداخل مع الفن بشكل سلبي، وكأن الإبداع أصبح يُشترى بالمال ويُقيّم على أساس الولاء".

وأضاف المخرج السوري المعروف إن تلك الدول وضعت عوائق "لا يمكن التطرق إليها ونبش صفحاتها، وهذا ما استفزني لكي أقوم بهذه التجربة الفنية التي تنفرد حتما كأول فيلم سينمائي يتحدث بصراحة متناهية عن تاريخ قيام المملكة العربية السعودية وشخصية الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود".

وقال إن عملية إنتاج الفيلم "أُحيطت بالتكتم بسبب حساسية الموضوع المطروح وخشية من محاولات إيقاف إنتاجه، وارتأينا إخضاع العمل للسرية المطبقة، كما هو الحال في صناعة الأفلام حتى يتم الانتهاء من الإنتاج والتصوير ويصبح الفيلم واقعا."

تجدر الإشارة إلى أن أنزور أخرج مسلسلات درامية تلفزيونية كثيرة، من بينها "نهاية رجل شجاع" و"أخوة التراب" و"الجوارح"، وحصل على العديد من الجوائز العربية والعالمية.

المصدر: يو بي آي

أفلام وثائقية