الهند تطلق بنجاح صاروخا بعيد المدى يستطيع ضرب أي هدف في الصين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583416/

أطلقت الهند صاروخا بعيد المدى يتمتع بقدرات نووية وقادر على ضرب أي هدف يقع على الأراضي الصينية، حسب ما اعلن مصدر عسكري. ونقلت صحيفة "تايمز أوف اينديا" الهندية عن أفيناش تشاندير مسؤول عملية إطلاق الصاروخ قوله إن "هدف مهمتنا تحقق بنجاح".

 

أطلقت الهند صاروخا بعيد المدى يتمتع بقدرات نووية وقادر على ضرب أي هدف يقع على الأراضي الصينية، حسب ما اعلن مصدر عسكري.

وقال المصدر إن الصاروخ "اغني 5" من طراز "اي ار بي ام" الذي يبلغ مداه ما لا يقل عن 6400 كلم، أطلق عند الساعة 8,05 (2,35 بتوقيت غرينتش) من موقع في ولاية اوريسا بشرق البلاد، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف اينديا" الهندية عن أفيناش تشاندير مسؤول عملية إطلاق الصاروخ قوله إن "هدف مهمتنا تحقق بنجاح".

وكان مسؤول في الوكالة المكلفة بتطوير التكنولوجيا العسكرية قال ان الصاروخ "اغني-5" الذي يصل مداه إلى خمسة آلاف كلم قد يطلق مساء الأربعاء من موقع قبالة سواحل ولاية اوريسا.

ويمكن للصاروخ، نظريا، ان يضرب أهدافا في الصين وفي كل آقارة سيا بالإضافة إلى بعض دول أوروبا، بحسب الخبراء.

ويشار في هذا الصدد أن الدول التي تملك صواريخ يبلغ مداها مدى صاروخ "اغني- 5" هي الصين وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل.

وتجري الهند بانتظام تجارب على صواريخ "اغني-1" التي يبلغ مداها 700 كلم ويمكنها إصابة أغلب الأهداف في باكستان المجاورة، وعلى صواريخ "اغني-2" التي يبلغ مداها 2,5 ألف كلم ويمكنها إصابة أهداف في الصين.

وذكر مراسل "روسيا اليوم" في إسلام آباد أن صاروخ "أغني 5" لا يستهدف باكستان وإنما الصين. وبكين حليفة لإسلام آباد وبالتالي فإن قيام الهند باختبار الصاروخ الجديد قد يدفع باكستان والصين إلى تعزيز التعاون من أجل تطوير صاروخ باكستاني يمتلك قدرات مماثلة.

المزيد في إفادة مراسل "روسيا اليوم" في باكستان

فيسبوك 12مليون