في الطريق الى علاجه .. علماء يعملون على تطوير مرهم للوقاية من الصلع

الصحة

في الطريق الى علاجه .. علماء يعملون على تطوير مرهم للوقاية من الصلع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583376/

نشرت مجلات علمية دورية نتائج أبحاث أجراها علماء أمريكيون من جامعة بنسلفانيا حول الصلع وأسبابه، توصل العلماء بفضلها الى ان سبب الصلع يعود الى عوامل بيولوجية، مع الإشارة الى إمكانية اكتشاف وسيلة للوقاية منه وربما لعلاجه أيضاً.

تناولت قناة "بي بي سي" البريطانية نتائج أبحاث أجراها علماء أمريكيون من جامعة بنسلفانيا حول الصلع وأسبابه، توصل العلماء بفضلها الى ان سبب الصلع يعود الى عوامل بيولوجية، مع الإشارة الى إمكانية اكتشاف وسيلة للوقاية منه وربما لعلاجه أيضاً.

ونقلاً عن مجلات علمية فإن العلماء اكتشفوا جين معين يعتبر المسبب الرئيس للصلع، وانهم يعملون حالياً على تطوير كريم لعلاج الصلع الذي يسبب للكثير من الرجال شيئاً من عدم الرضا على مظهرهم الخارجي.

وبحسب الإحصائيات فإن معظم الرجال يصابون بالصلع وهم لا يزالون في منتصف العمر، فيما تصل نسبة الرجال الذين يتعرضون الى ذلك وهم على مشارف السبعين من العمر الى 80%. وأشارت الأبحاث الى ان السببين الأهم للصلع يكمنان في هرمون الذكورة الـ "تستستيرون" والعامل الوراثي. ويسفر أحد هذين المسببين عن انكماش بصيلات الشعر حتى انها تصبح صغيرة جداً وغير مرئية، الأمر الذي يؤدي الى ظهور الصلع.

ونجح العلماء بفك رموز مركب بروتيني يطلق عليه العلماء اسم "بروستاغالاندين دي سينثيز" المتواجد في خلايا بصيلات الشعر بفروة الرأس لدى المصابين بالصلع. وقد تم حقن فئران التجارب بهذا البروتين فأصبحت بدون شعر تماماً، بينما توقف نمو الشعر لدى أشخاص أجروا عمليات زرع الشعر، بعد ان حقنوا بهذا المركب البروتيني أيضاً.

ووفقاً لتصريح البروفيسور جورج كوستاريليس من قسم الأمراض الجلدية في جامعة بنسلفانيا، العالم المشرف على البحث فإن بروتين "بروستاغالاندين دي سينثيز" يمنع نمو الشعر، مما يعني التوصل الى الأسباب المؤدية للصلع ومن ثم الاقتراب أكثر الى ابتكار الطرق لعلاج هذا الأمر. لكن البروفيسور كوستاريليس لفت الأنظار الى ان خطوة الأبحاث التالية تتمحور حول تحديد ما اذا كان العلاج الذي يمكن التوصل اليه سيكون بمثابة وقاية لتفادي تساقط الشعر، أم علاج يسهم بإعادة نموه مجدداً.

المصدر: "القدس"

أفلام وثائقية