دول الناتو تعتزم بناء سلام "دائم وشامل" في المنطقة الأوروأطلسية مع روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58337/

جاء في البيان الختامي لقمة الناتو في لشبونة أن دول الحلف تعتزم بناء سلام "دائم وشامل" في المنطقة الأوروأطلسية مع روسيا. وأشار البيان الختامي إلى أن حلف شمال الأطلسي يريد أن يرى "تعاونا استراتيجيا حقيقيا بين روسيا والناتو". وأكدت الوثيقة أن التعاون مع روسيا يجب أن يساعد على حل الخلافات وتعزيز الثقة والتفاهم والشفافية من جانبين.

جاء في البيان الختامي لقمة الناتو في لشبونة أن دول الحلف تعتزم بناء سلام "دائم وشامل" في المنطقة الأوروأطلسية مع روسيا.

وأشار البيان الختامي الذي نشر يوم السبت 20 نوفمبر؟/تشرين الثاني في لشبونة تزامنا مع انطلاق جلسة مجلس "روسيا - الناتو" على مستوى القمة إلى أن حلف شمال الأطلسي يريد أن يرى "تعاونا استراتيجيا حقيقيا بين روسيا والناتو". وأضاف البيان أن دول الحلف "تنوي العمل على تحقيق ذلك وتتوقع من روسيا المعاملة بالمثل"، مؤكدا على تمسك الناتو بأهداف مجلس "روسيا - الناتو" ومبادئه والتزاماته.
كما دعا زعماء دول الناتو روسيا للوفاء بالتزاماتها بشأن جورجيا وفقا للاتفاقات التي تم التوصل إليها بوساطة الاتحاد الأوروبي في 12 أغسطس/آب و8 سبتمبر/أيلول عام 2008.
ورحب حلف الناتو بإنهاء التحليل للأخطار المشتركة التي تواجه الأمن في القرن الـ 21 والذي حدد الاتجاهات العملية للتعاون في أفغانستان وفي مجال مكافحة المخدرات والإرهاب والقرصنة وعدم انتشار الأسلحة النووية ومواجهة الكوارث الطبيعية والتكنولوجية.
كما رحب بيان القمة بتوسيع التعاون بين الجانبين في نقل الشحنات إلى أفغانستان عبر الأراضي الروسية وأكد اهتمام الحلف بالتعاون النشط مع روسيا في مجال الدفاع الصاروخي.
وأكدت الوثيقة أن "الحوار والتعاون مع روسيا يجب أن يساعدانا على حل الخلافات وتعزيز الثقة والتفاهم والشفافية والوضوح في النوايا من جانبين".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)