غضب إسباني بعد قرار الأرجنتين تأميم شركة "ريبسول- واي بي اف"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583346/

هددت اسبانيا على لسان وزير خارجيتها خوسيه مانويل غارسيا مارغالو باتخاذ اجراءات قاسية ضد الارجنتين في حال مضيها قدما في خططها الرامية إلى مصادرة 51 % من شركة "اي بي اف" النفطية التابعة لمجموعة "ريبسول" الإسبانية. وقال وزير الخارجية الاسباني ان قرار الارجنتين "عدواني تجاه شركة اسبانية - وبالتالي هو عدواني تجاه اسبانيا".

هددت اسبانيا على لسان وزير خارجيتها خوسيه مانويل غارسيا مارغالو باتخاذ اجراءات قاسية ضد الارجنتين في حال مضيها قدما في خططها الرامية إلى مصادرة 51% من شركة "اي بي اف" النفطية التابعة لمجموعة "ريبسول" الإسبانية. وقال وزير الخارجية الاسباني ان قرار الارجنتين "عدواني تجاه شركة اسبانية - وبالتالي هو عدواني تجاه اسبانيا".

ويأتي هذا التهديد بعد قرار رئيسة الارجنتين كريستينا فرناندز دي كريشنير الاستحواذ على 51% من اسهم شركة "اي بي اف" الارجنتينية، التي تعود ملكيتها لشركة "ريبسول" الاسبانية، ما أدى الى هبوط قيمة أسهم الشركة في بورصة نيويورك بعد القرار بنسبة 19%.

تجدر الإشارة إلى أن "ريبسول اي بي اف" هي اكبر شركة في سوق المحروقات في الارجنتين. ويسيطر فرعها الارجنتيني "اي بي اف" الذي تمت خصخصته في التسعينات على 52% من قدرات التكرير في البلاد، ويملك شبكة من 1600 محطة وقود.

وتتهم الحكومة الارجنتينية شركة "ريبسول اي بي اف"، بأنها لا تستثمر بشكل كاف في حقولها النفطية لزيادة الانتاج.

ومن جهتها، اعلنت المجموعة النفطية الاسبانية "ريبسول" انها ستطلب تعويضا عبر تحكيم دولي، يمكن ان يتجاوز 10 مليارات دولار

المصدر: فرانس برس

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الروسي