لافروف: موسكو ستصر على توقيع الاتفاقية حول عدم استخدام القوة بين جورجيا وأبخازيا

أخبار روسيا

لافروف: موسكو ستصر على توقيع الاتفاقية حول عدم استخدام القوة بين جورجيا وأبخازيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583264/

ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان موسكو ستستمر في الاصرار على توقيع اتفاقية حول عدم استخدام القوة بين جورجيا وأبخازيا. وقال وزير الخارجية الروسي في ختام المباحثات مع نظيره الابخازي فياتشيسلاف تشيريكبا بموسكو يوم الثلاثاء 17 ابريل/نيسان: "نؤكد ضرورة الاستمرار في الاصرار على توقيع الاتفاقيات التي تفرض على الطرفين الالتزام بعدم استخدام القوة والتي تستبعد المغامرت العسكرية المجرمة  لنظام سآكاشفيلي التي نفذها في أغسطس/آب عام 2008".

ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان موسكو ستستمر في الاصرار على توقيع اتفاقية حول عدم استخدام القوة بين جورجيا وأبخازيا.

وقال وزير الخارجية الروسي في ختام المباحثات مع نظيره الابخازي فياتشيسلاف تشيريكبا بموسكو يوم الثلاثاء 17 ابريل/نيسان: "نؤكد ضرورة الاستمرار في الاصرار على توقيع الاتفاقيات التي تفرض على الطرفين الالتزام بعدم استخدام القوة والتي تستبعد المغامرت العسكرية المجرمة  لنظام سآكاشفيلي التي نفذها في أغسطس/آب عام 2008".

وأشار لافروف الى أهمية الاسترشاد بالموقف غير المتحيز من الوضع في شمال القوقاز، مؤكدا ان أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية تتعرضان، في الغالب، للضغط الخارجي المباشر من جانب تلك الدول التي تصرح علنا عن تمسكها بمبادئ الحرية والديموقراطية في الاعمال الدولية.

واستخلص لافروف قائلا: "نعتقد ان مثل هذه المحاولات تتناقض مع استقرار الوضع في هذه المنطقة". ولم يحدد وزير الخارجية الروسي الدول التي يدور الحديث عنها.

واعترفت روسيا باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الجورجية الذاتيتي الحكم سابقا في نهاية  اغسطس/آب عام 2008، بعد ان هاجمت القوات الجورجية ليلة 8 اغسطس 2008 اوسيتا الجنوبية ودمرت قسما من عاصمتها تسخينفال. ولحماية سكان اوسيتيا الجنوبية الذين يتمتع العديد منهم بالجنسية الروسية، أدخلت روسيا قواتها في الجمهورية، وبعد 5 ايام من العمليات الحربية طردت القوات الجورجية من الاقليم.

وردا على اعتراف روسيا باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية، قطعت تبليسي العلاقات الدبلوماسية مع موسكو، واعلنت الجمهوريتين في جنوب القوقاز اراضي محتلة.

واعترف باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية اضافة الى روسيا كل من نيكاراغوا وفنزويلا وناورو وفانواتو وتوفالو.

لافروف: روسيا وأبخازيا تستعدان للتوقيع على حوالي 40 اتفاقا ثنائيا

ذكر سيرغي لافروف ان روسيا وأبخازيا تستعدان للتوقيع على حوالي 40 اتفاقا ثنائيا، مشيرا الى ان التوقيع على وثائق التعاون في مجال التجارة والاتصالات والتعليم مرجح ان يتم في مستقبل القريب.

وأعاد لافروف الى الاذهان خلال مؤتمر صحفي اجراه مع نظيره الابخازي فياتشيسلاف تشيريكبا ان رويسيا وابخازيا أبرمتا 66 اتفاقا ثنائيا.

وقال لافروف: "اتفقنا على توقيع 3 وثائق قريبا، وهي اتفاقية نظام تجارة السلع، واتفاقية التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجماهيرية واتفاقية التعاون في مجال التعليم"، مضيفا: "ولكنني أود أن اكرر: ان حجم ومضمون علاقاتنا الثنائية من شأنه ان يغطى اتفاقياتنا في جميع مجالات التعاون الممكنة بين البلدين، بما فيها تلك المجالات التي ترتبط بها حالة علاقاتنا الانسانية".