انخفاض جديد للدينار العراقي أمام الدولار الأمريكي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583229/

سجل الدينار العراقي انخفاضا جديدا أمام الدولار الأمريكي ليصل في الأسواق المحلية إلى 130 ألف دينار للورقة النقدية من فئة مئة دولار. وأشار نواب واقتصاديون إلى أن الانخفاض ناجم عن تهريب العملة الصعبة إلى خارج البلاد، فضلا عن القيود الاقتصادية المفروضة على سورية وايران، إضافة إلى المشكلات السياسية في البلاد.

لا يزال الدينار العراقي يغرق أمام الدولار بعد أن سجل انخفاضا ملحوظا مقابل العملة الأمريكية في الأيام القليلة الماضية. ويرى نواب عراقيون ان أسباب تدهور قيمة الدينار تعود إلى عمليات تهريب العملة الصعبة إلى خارج البلاد.

وفي الوقت الذي وعد فيه البنك المركزي العراقي في الأمس القريب بالسيطرة على سعر الصرف، أقر بأن مشكلة انخفاض الدينار العراقي أمام الدولار تعود إلى أن العراق يغطي احتياجات سورية وايران من العملة الصعبة. وأكدوا أن العقوبات الاقتصادية على دول جوار العراق ستنعكس سلبا على الاقتصاد العراقي.

مجلس الوزراء العراقي شكل لجنة لدراسة التقلب الحاصل في سعر صرف الدينار العراقي واقتراح الحلول المناسبة لدرء الضرر. وقد رافقتها لجنة نيابية أخرى بحثت مع البنك المركزي سبل الحفاظ على قيمة الدينار.

وعلى الرغم من العائدات المالية التي جناها العراق بفضل ارتفاع أسعار النفط، إلا ان هذه العائدات لم تحم الدينار من الأخطار وتهديدات الانخفاض التي قد تؤدي إلى فقدان ثقة المواطن بالعملة الوطنية.

المزيد في التقرير المصور.